X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

الإسراء والمعراج رحلة المعجزات الخارقة من اعداد – الأستاذ عدنان صرصور أبو سعد .. مدير الثانوية الجديدة

من : قسماوي نت
نشر : 04/05/2016 - 12:57

الإسراء والمعراج رحلة المعجزات الخارقة

من اعداد – الأستاذ عدنان صرصور أبو سعد .. مدير الثانوية الجديدة 

يحتفل العالم الإسلامي بذكرى رحلة “الإسراء والمعراج”، التي فرضت فيها أهم التكليفات الواجبة على كل مسلم ومسلمة ألا وهي الصلاة؛ حيث تمثل أحد أكبر الأحداث في العقيدة الإسلامية منذ أن بدأت الدعوة الإسلامية، ويأتي ترتيب هذه الرحلة في تسلسل الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي في المرتبة الثانية.. فقد سبقتها البعثة وجاءت بعدها الهجرة.

 

أجمع جمهور العلماء على أن رحلة “الإسراء والمعراج” جرت في منتصف فترة الرسالة الإسلامية ما بين السنة الحادية عشر إلى السنة الثانية عشر، منذ أن أعلن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أن الله قد أرسل جبريل يكلفه برسالة دينية يبلغها إلى قبيلته قريش ومن ثم إلى البشرية، وأنها تتمة وخاتمة لرسالات السماء السابقة.

من الواجب اعتقاده: أن الإسراء والمعراج كان بجسد النبي صلى الله عليه وسلم  وروحه، لا بروحه فقط؛ لما يلي:

 

 

· لأن هذا هو الذي يتماشى مع ظاهر النصوص، وليس من دليل يصرف هذه النصوص عن ظاهرها.

·         ركوبه للبراق، وهي دابة فوق الحمار ودون البغل. ولو كان الإسراء بروحه لم يكن من حاجة للركوب.

·         قوله تعالى:(أَسْرَى بِعَبْدِهِ)، فلو كان الإسراء بروحه لقال: روح عبده.

·         لو كان بروحه لما كذبته قريش؛ فإن عقولهم لا تنكر أن الأرواح قد تجوب الآفاق في لحظة.

 

فقد ورد بكتب السيرة النبوية أنه أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيت القدس راكبًا على البراق برفقة الملاك جبريل عليه السلام . فنزل وصلى بالأنبياء إمامًا. ثم عرج به إلى السماء الدنيا  فرأى فيها آدم. ورأى أرواح السعداء عن يمينه والأشقياء عن شماله.

ثم إلى الثانية فرأى فيها عيسى ويحيى.

ثم إلى الثالثة  فرأى فيها يوسف .

ثم إلى الرابعة فرأى فيها إدريس .

ثم إلى الخامسة  فرأى فيها هارون .

ثم إلى السادسة  فرأى فيها موسى.

ثم عرج به إلى السماء السابعة  فلقي فيها إبراهيم .

ثم إلى سدرة المنتهى .

ثم رفع إلى البيت المعمور . فرأى هناك جبريل في صورته له ستمائة جناح وهو قوله تعالى: (ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى) وكلمه ربه وأعطاه ما أعطاه . وأعطاه الصلاة . فكانت قرة عين رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 فلما أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم في قومه وأخبرهم اشتد تكذيبهم له وسألوه أن يصف لهم بيت المقدس. فجلاه الله له حتى عاينه. وجعل يخبرهم به. ولا يستطيعون أن يردوا عليه شيئًا. وأخبرهم عن عيرهم التي رآها في مسراه ومرجعه وعن وقت قدومها ، وعن البعير الذي يقدمها . فكان كما قال. فلم يزدهم ذلك إلا ثبورا . وأبى الظالمون إلا كفورا. وقيل أن الله أنزل في من أرتد عن إسلامه لذلك : قوله تعالى : (وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس ...) .

هناك الكثير من الدروس والعبر المترتبة عن حادثة الاسراء والمعراج منها:

·         الاستحياء من الله هدي نبوي كريم، فإن نبينا صلى الله عليه وسلم قال لموسى –عليه السلام- لما طلب منه الرجوع بعدما صارت الصلاة خمس مرات: «إني قد استحييت من ربي». وقد أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: «اسْتَحْيُوا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ». قالوا:  يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَسْتَحْيِي وَالْحَمْدُ لِلَّهِ. قَالَ: «لَيْسَ ذَاكَ، وَلَكِنَّ الِاسْتِحْيَاءَ مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ أَنْ تَحْفَظَ الرَّأْسَ وَمَا وَعَى، وَالْبَطْنَ وَمَا حَوَى، وَلْتَذْكُرْ الْمَوْتَ وَالْبِلَى، وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ تَرَكَ زِينَةَ الدُّنْيَا. فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ اسْتَحْيَا مِنْ اللَّهِ حَقَّ الْحَيَاءِ» رواه الترمذي وحسنه الألباني.

 

·         الحادثة بجملتها فيها تكريم للنبي صلى الله عليه وسلم بعدما امتلأت جوانب حياته بالكآبة والأحزان.

·         وفي قصة المعراج أنَّ جبريل كان يستفتح أبواب السماء، فيقال له: "من"؟ فيقول: "جبريل". ففيه دليل على أنَّ المستأذن إذا قيل له: من؟ سمَّى نفسه بما يُعرف به، ولا يقول: أنا. لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في دين كان على أبي فدققت الباب، فقال: «من ذا»؟  فقلت: أنا. فقال: «أنا أنا»!!  كأنه كرهها.  رواه البخاري ومسلم.

وفي الختام نتمنى أن يعم السلام والوئام بين شعوب العالم, وأن يكون معراج التقدم والرقي نحو سعادة البشرية بنبذ العنف والكراهية, ورفع لواء التفاهم ولغة الحوار لترفرف حمائم السلام في فضاء الدنيا بأسرها.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل