X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

موشيه يعلون يقدم استقالته من الحكومة والكنيست وينهي حياته السياسية

من : قسماوي نت
نشر : 20/05/2016 - 10:58

أعلن صباح اليوم الجمعة وزير الأمن موشيه يعلون عن استقالته من منصبه وذلك في أعقاب الأحداث الدراماتيكية على الساحة الحزبية في اليومين الأخيرين والتي أسفرت عن دخول زعيم يسرائبل بيتينو أفيغدور ليبرمان إلى الائتلاف الحكومي وتوليه منصب وزير الأمن خلفا لموشيه يعلون بقرار من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو . وبذلك ينهي موشيه يعلون حياته السياسية على اعتبار أن استقالته هي من منصب وزير الأمن ومن عضويته كنائب في الكنيست. 

(تصوير: Reuters) 


يعلون ونتنياهو

يذكر أنّ موشيه يعالون قد صرح بالأمس منتقدًا بنيامين نتنياهو وطريقة إدارته للحكومة قائلا: "بأنّه يلقي بنفسه في أحضان اليمين المتطرف".

وقال مقربون بأن "يعلون أبلغ نتنياهو باستقالته وبأنه سوف يخرج الى استراحة لم يحدد مدتها من الحياة السياسية ويعود سبب ذلك الى عدم الثقة به التي أبداها نتنياهو في الأسبوع الأخير". وأضاف المقربون إن "يعلون يشعر بخيبة أمل ولن ينتظر أي اقتراح من نتنياهو لتوليه حقيبة أخرى بعد اقصائه من وزارة الأمن". هذا ودعا يتسحاق هرتسوغ رئيس المعسكر الصهيوني موشيه يعلون الانضمام الى المعسكر الصهيوني وزيادة قوة المعارضة لحكومة نتنياهو التي وصفها هرتسوغ بأنها حكومة نتنياهو - بنيت - ليبرمان حكومة مجنونة".


غليك في يسار الصورة (تصوير: Reuters) 

وقالت مصادر صحفية اسرائيلية أنه "سيدخل مكان موشيه يعلون كعضو للكنيست عن حزب الليكود الحاكم ناشط اليمين يهودا غليك والذي يعتبر من أبرز الشخصيات اليمينية والتي تنادي بدخول اليهود الى الحرم القدسي الشريف وسبق وأن تعرض لمحاولة اغتيال عام 2014. يذكر أن غليك في المكان 33 في قائمة الليكود في الكنيست وبالتالي يكون له الحق في دخول البرلمان بعد استقالة يعلون".

يذكر أن يهودا غليك هو حاخام بارز بين اوساطه ويعتبر من أشهر الحاخامات الذين يدافعون عما يسمى جبل الهيكل وهو يبلغ من العمر48 عامًا ويسكن في مستوطنة عنتئيل في الخليل في الضفة الغربية وينادي بحق اليهود في الصلاة في الأقصى. 

واعتبرت شخصيات فلسطينية "دخول غليك الى الكنيست "خطرا اضافيا على اعتبار أنه ناشط متطرف وينظم المسيرات الداعية لإقتحام الأقصى" كما قالت الشخصيات الفلسطينية في تعليقها على دخوله البرلمان.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل