X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

كيف تحافظين على رائحة فمك طيبة خلال الصوم؟

من : قسماوي نت
نشر : 11/06/2016 - 15:37

انبعاث رائحة غير طيبة من الفم من الأمور المحرجة التى قد تتعرضين لها خلال فترة الصوم في رمضان، وفى أي وقت بشكل عام. تحدث هذه المشكلة عندما تتحول بقايا الطعام فى الفم إلى بكتيريا لا هوائية تترسب فى اللثة وبين ثنيات اللسان وتصدر رائحة سيئة، كذلك عندما تتناولين أطعمة لها رائحة نفاذة وقوية مثل الثوم والبصل والقهوة والأطعمة المليئة بالبهارات التى قد توثر على رائحة النفس. علاج هذه المشكلة يتمثل فى الإلتزام ببعض العادات الصحية التى تبقيك بعيدة عن احتمالية الإصابة برائحة الفم الكريهة.

١- فى البداية، لا تكتفي فقط بغسل الأسنان بالفرشاه مرتين يوميا، احرصي أيضا على غسل اللسان للتخلص من البكتريا العالقة به ويفضل أن تتم هذه العملية بعد السحور أو قبل النوم مباشرة. لتنظيف اللسان، استخدمي فرشاه ناعمة وقومي بحك سطح اللسان بها بحيث تتخلصين من الطبقة البيضاء الموجودة عليه.

٢- استخدمي خيط تنظيف الأسنان الطبي مرة واحدة فى اليوم على الأقل للتخلص من بقايا الطعام التى يصعب على الفرشاه الوصول إليها.

٣- أكثري من تناول الأطعمة المنعشة للفم مثل البقدونس والنعناع والزنجبيل والكزبرة، وأضيفيها إلى طعامك دائما. يمكنك تناول أوراق البقدونس مباشرة وقت السحور. من المعروف أن الأوراق الخضراء غنية بمادة الكلوروفيل المنعشة للفم والتى تساعد على القضاء على الروائح السيئة بالجسم.

٤- هناك بعض المشروبات التى تساعد أيضا على إنعاش رائحة الفم مثل النعناع وشاي الياسمين والنعناع المغربيوالكركديه، وكذلك الشاي الأخضر الذي يساعد على تطهير المعدة من السموم بشكل عام.

٥- في بعض الأحيان تنتج الرائحة السيئة للفم عن جفاف الفم واللسان، لذا تناولي الماء بكميات كبيرة فى الوقت الذي يقع بين الإفطار والسحور، فهذا يحافظ على رطوبة الفم.

٦- تناولي العلكة الخالية من السكر، فهى تساعد على تنشيط إفراز اللعاب ومن ثم إخلاء الفم من بكتيريا الطعام.

٧- الأطعمة الغنية بفيتامين سي تساعد بشكل سحري فى الحفاظ على رائحة طيبة للفم، وهى تشمل الفواكه الحمضية مثل اليوسفي والليمون والجريب فروت والبرتقال، وكذلك عائلات التوت.

 ٨- تناولي بعد كل وجبة ثمرة واحدة من أحد الأطعمة الطبيعية المقرمشة مثل الكرفس أوالجزر أوالتفاح حيث أنهم يساعدون على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وتنشيط إفراز اللعاب ومن ثم طرد البكتيريا وترطيب الفم. 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل