X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/04/2024 |    (توقيت القدس)

طلاب عرب يطورون مصلى ذكي بالتخنيون

من : قسماوي نت
نشر : 05/08/2016 - 19:13

 

قام ثلة من طلاب علم الحاسوب وهندسة الكهرباء العرب في معهد التخنيون بتطوير تطبيق خاص بالمصلى المتواجد بمعهد التخنيون للطلاب العرب هناك بعد أن إرتأو مشكلة تحتاج لحل في إنتظار إقامة الصلاة، بحيث يساعد هذا التطبيق على معرفة إذا ما كان المصلى فارغ أم متواجد فيه مصلين، ولتحديد جنس المصلين طلابا كانوا أم طالبات عن طريق إستخدام سجادة صلاة ذكية.
 
خلال السنة الأخيرة التي تم تطوير هذا التطبيق بها، قام هؤلاء الطلاب بزايارات عديدة للمصلى لغرض تحليل الخصائص المتوفرة وتطوير نظام التطبيق بحيث لا يتم إستعمال أي كاميرا مراقبة من أجل عدم المس بخصوصية المصلين والمصلى. وقد كانت نتيجة كل ذلك العمل الدؤوب والتجارب إختراع سجادة صلاة ذكية مزودة بأجهزة استشعار، بحيث توفر المعلومات للطلاب عن طريق تطبيق هاتفي “Mussalah” التي تمكنهم من تحديد ما إذا كان من يصلي بالغرفة من الطلاب أم من الطالبات.
 
وأفادت الطالبة أنوار دبور إحدى الطلاب القائمين على تطوير هذا التطبيق: ” إن فكرة تطوير هذا التطبيق بدأت حينما وفر معهد التخنيون للطلاب المسلمين العرب في الجامعة مكان ليصلوا فيه بالحرم الجامعي، والتي كانت خطوة مهمة للطلاب المسلمين هناك نظرا لصعوبة إيجاد مكان ملائم لإقامة الصلاة. لكن سرعان ما وجدنا مشكلة أوقات تواجد الطلاب والطالبات في آن واحد بالمصلى، وعدم معرفة متى يكون المصلى شاغر أم متواجد بالمصلين، فمن هنا إرتأينا بإيجاد حل ليسهل على الطلاب والطالبات أداء الصلاة بكل أريحية”.
 
وبدورها أفادت الطالبة لينة مدلج من قرية كفرقرع: ” إستخدام هذا التطبيق يساعد الطلاب في التخنيون على توفير الكثير من الوقت، والذي هو شيء ضروري بمعهد التخنيون، فبدلا من الوقوف في صف دوري لاقامة الصلاة بالمصلى بسبب عدم معرفة من المتواجد بالمصلى، هذا التطبيق يوفر للطلاب معرفة الوقت الذي يكون فيه المصلى متاح للإستخدام”.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل