X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/04/2024 |    (توقيت القدس)

ها قد رحلت عنا يا شكري يا ابن العم... بقلم : نعمان عبدالقادر

من : قسماوي نت
نشر : 28/08/2016 - 11:43
ها قد رحلت عنا يا شكري يا ابن العم...
بقلم : نعمان عبدالقادر صرصور
قد يعجز الانسان احيانا عن التعبير حين يفقد عزيزا قريبا عاش معه ايام طفولته. شريط الاحداث عاد بي الى الوراء الى الماضي البعيد... الى الطفولة الجميلة التي  قضيناها معا في عائلتنا نعرج الى كروم الزيتون مع ماعزاتنا التي كنا نتسابق على اطعامها من الحشائش واوراق الاشجار كل يوم بعد عودتنا من المدرسة. كان ينتظرني بماعزتيه امام البيت بصحبة اخوته الصغار يحمل معه قليلا من الزاد... قضيناها معا حين كنا نجري وراء الحراثين من كفر الديك ودير بلوط والذين استأجرتهم عائلتنا وننتظرهم عصرا كي  يفرغوا من عملهم فنعتلي صهوات جيادهم والفرح يغمر نفوسنا.. قضيناها معا نبحث عن اعشاش الطيور والحجل..  ونقفز من صخرة الى صخرة ونجمع ازهار النرجس وشقائق النعمان وعصا الراعي وقرن الغزال.. قضيناها نساعد امهاتنا في قطف ثمار الزيتون، ونجمعها في كومة كبيرة وما ان يأتي المساء   حتى تشمر الخرساء عن ساعديها فتكيل بالدلو وتوزع الثمار بالتساوي. قضيناها معا نصنع المقلاع والقوس والعربات الخشبية..
قضيناها معا نبيت في ليالي العيد عند جدتنا كي نصطحبها الى المقبرة بعد صلاة الفجر فنقرأ القرآن عند قبر جدنا ثم توزع عمتنا علينا الحلوى والنقود. قضيناها معا نشتغل ايام العطل المدرسية وايام الجمع في الحقول الزراعية كي نجمع قليلا من المال.. قضيناها معا نجلد كتبنا بالجرائد أو بأكياس الاسمنت الورقية استعدادا للعودة الى المدرسة..  قضيناها نلعب كرة القدم والبنانير والعرجة والحماللاته والقال والصبرة. قضيناها في الحارة نتحلق مع اترابنا في المساء حول نار كنا نضرمها ونحدث بعضنا القصة والنكتة والمسائل الحسابية والحزيرة.. وقضينا... ثم قضينا...ولكننا بكينا معا بكاء مرا حين رحل عنا روحي الصغير قبل ان يبلغ العاشرة.. وها نحن نبكيه الان بعد ان خطفه القدر منا فجأة دون ان يخبرنا بموعد رحيله..
 ما اشبه اليوم بالامس! وما اشبهك بروحي يا شكري! رحلت عنا يا ابن العم وقد كنت الاخ والصديق الوفي.. رحلت فجأة دون سابق انذار فصُدمنا برحيلك.. رحلت وقلوبنا ملأى بالحزن والأسى.. رحلت وقد تركت فينا فراغا كبيرا لا يملؤه احد غيرك.
رحمك الله
نعمان
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل