X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      22/11/2017 |    (توقيت القدس)

شاهدوا: النواب العرب يقاطعون خطاب نتنياهو ويقفون دقيقة حداد على شهداء كفر قاسم

من : قسماوي نت
نشر : 31/10/2016 - 18:06
خرج أعضاء الكنيست العرب عن القائمة المشتركة اليوم من قاعة الكنيست عندما بدأ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بإلقاء كلمته في افتتاح الدورة الشتوية للكنيست وذلك على اثر الإعلان عن نية نتنياهو بإصدار قرار يقاطع فيه أعضاء الائتلاف كافة خطابات نواب القائمة المشتركة كعقاب لهم على مقاطعة جنازة شمعون بيرس!
 
 
دقيقة حداد على أرواح شهداء كفر قاسم
 
هذا وخلال اقتراح حجب الثقة عن الحكومة وتحديدا خلال خطاب النائب طلب أبو عرار قام نواب المشتركة بقراءة الفاتحة والوقوف دقيقة على ارواح شهداء مذبحة كفر قاسم، التي تزامنت ذكراها الـ60 قبل يومين.
وبعد قيامهم بهذه الخطوة طالب الوزير يريف لفين رئيس الكنيست بإبعاد نواب المشتركة.
 
قرار عنصري من نتنياهو .. 
 
وفي بيان عن القائمة المشتركة جاء أن : دعوة نتنياهو لمقاطعة النواب العرب هي خطوة غير مسبوقة، وأنها المرة الأولى في تاريخ الكنيست يقاطع الائتلاف الحكومي قائمة كبيرة تمثل أقلية قومية، تشكل 20% من مواطني الدولة، وهذه المقاطعة عبارة عن خطوة غير ديمقراطية وعنصرية وخطيرة.
 

قرار غير مسبوق برلمانيًا
 
وتعقيبًا على قرار خروجهم ومقاطعتهم لخطاب نتنياهو قال النائب د. أحمد الطيبي: قرار نتنياهو ومطالبته بمقاطعة نواب القائمة المشتركة هو قرار غير مسبوق برلمانيًا، وما كان بإمكاننا أن نمر على هذا القرار مرّ الكرام، ولذلك قررنا في القائمة المشتركة مقاطعة خطاب نتنياهو لنوصل رسالة بأننا لا نخضع لا للابتزاز ولا الضغط ولا للملاحقة، نحن نمثل أقلية قومية، ومواقفنا تختلف عن موقف الأغلبية اليهودية في إسرائيل وعن الإجماع الصهيوني، ولا نقبل ولا بأي شكل من الأشكال لا تحريض نتنياهو علينا عشية الانتخابات، ولا التحريض على الجماهير العربية في ساحة ديزنغوف، ولا قرار الائتلاف برئاسة نتنياهو بأن يقاطعوا نوّاب المشتركة لمدة أسبوع بسبب عدم المشاركة في جنازة.
 
نتنياهو لا يقرأ التاريخ
 
أما النائب عبد الحكيم حاج يحيى في تعقيبه على خطاب نتنياهو فقد قال: نتنياهو ما زال يتكلم بعنجهية واستعلاء ولا يعتبر بمن سبقه من العالين، نتنياهو يصف العرب والمسلمين بأنهم يكنون الاحترام لدولة اسرائيل بسبب قوتها وغواصاتها وطائراتها وهذه قمة الكذب والغطرسة .
واوضح النائب حاج يحيى بان المواطنين العرب أرسلونا للكنيست لأنهم يثقون بِنَا وبأدائنا ، لن تنطلي عليهم خدعك ووعودك الكاذبة .
 
فشل محاولة نتنياهو
هذا وتلقت مبادرة اعضاء الائتلاف الحكومي مقاطعة اعضاء القائمة المشتركة لعدم مشاركة اعضائها العربي في جنازة شمعون بيرس اليوم "الاثنين" ضربة قوية وجهها رئيس الكنيست خلال جلسة افتتاح الدورة الشتوية حين منع وزراء الحكومة الاسرائيلي من مغادرة القاعة مؤكدا لهم عدم جواز تغييب الحكومة بكامل هيئتها عن الجلسة مجبرا اياهم على الجلوس وبالتالي فشلت خطوة مقاطعة اعضاء الكنيست العرب لك الخطوة التي حظيت بدعم وتأييد نتنياهو.
وسبق جلسة افتتاح الدورة الشتوية نقاشا في مكتب رئاسة الكنيست اتضح خلالها عدم امكانية مقاطعة اعضاء الكنيست العرب من قبل اعضاء الائتلاف الحاكم.
وقال رئيس الكنيست "يولي ادلشتاين" ردا على سؤال وجهه عضو الكنيست احمد الطيبي ان "الوزير" ملزم بالحضور والتواجد وإذا لم يحضر سيتم اغلاق الجلسة.
وقرر الائتلاف الحكوم في نهاية المطاف الاكتفاء بمقاطعة اعضاء الكنيست العرب خلال جلسات الكنيست المقررة الاسبوع القادم فقط باستثناء وزير واحد يتم انتدابه لحضور النقاشات تماشيا مع القانون الذي يمنع تغيب الحكومة بكامل اعضائها كما سيتغيب اعضاء الحكومة عن سماع الخطابات والكلمات التي سيلقيها الاعضاء العرب من القائمة المشتركة.


 نتنياهو خلال خطابه - نقلًا عن ערוץ הכנסת

الصور التالية من جلسة الهيئة العامة للكنيست - نقلًا عن ערוץ הכנסת

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل