X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      24/04/2024 |    (توقيت القدس)

ماذا يحصل لجسمنا عندما لا نلتزم بالرجيم؟

من : قسماوي نت
نشر : 06/11/2016 - 13:12
القليل فقط هم من يلتزمون بنظام غذائي صحي، والكثير هم من يتملكهم الضعف أمام الأطعمة المعلبة أو الأكل السريع والحلويات المليئة بالسكر والدهون، ويتوقفون عن نظام الرجيم الخاص بهم لفترة، ثم يعودون لتأنيب الضمير مرة أخرى.
الحقيقة أن الرغبة في أنواع معينة من الطعام غير الصحي ناتجة عن الحرمان وهي طبيعة إنسانية، "فالممنوع دائمًا مرغوب!".
ولكن هذا لا يعني أن ما تقومين به من مجهود خلال فترات الرجيم الطويلة يسقط بمجرد سقوطك، بل يجب أن تعودي إلى النظام فورًا ولا تحزني على ما تناولتيه، والنصحية الأهم هي ألا تتركي شعور الحرمان يتسرب إليكِ، فمن البداية لا تحرمي نفسك من شيء إلا بإرادتك الكاملة.
 
"سوبرماما" تقدم لكِ بعض النصائح تساعدك على الالتزام الفعلي بالرجيم، وعلى الصعيد الشخصي فإن هذه النصائح مفيدة بنسبة كبيرة جدًا في تحقيق الالتزام في أي عمل ليس فقط النظام الغذائي.
 
1- اكتبي هدفك على ورقة:
خصصي كشكولًا صغيرًا تدونين فيه التقدم الأسبوعي على الميزان وفي المقاسات الخاصة بأجزاء جسمك المختلفة، ودوني النتائج أسبوعيًا، وفي أول صفحة اكتبي هدفك الذي تطمحين للوصول إليه.
 
يمكنك فعلها على ورقة كبيرة على الحائط إن كان رؤيتك لها بشكل دائم سيحفزك أكثر.
 
2- أخبري معارفك:
نعم، أخبري كل من تعرفينه أنك ملتزمة بنظام غذائي وأعلني عن هدفك النهائي والمدة الزمنية التي تخططين أن تصلي فيها لهدفك.
 
أشار علماء النفس إلى أن الإنسان دائما يخاف من رد فعل الناس على تصرفاته المعلنة، حتى وإن أنكر ذلك إلا أنه لا يوجد منا من لا يتأثر بنظرة الناس له، وبالطبع أنت تريدين أن يراك الناس ناجحة وملتزمة!
 
3- غيري من قناعاتك:
عند بدء الرجيم يجب أن تزيلي كلمة "لا أستطيع" أو "صعب" من قاموسك العقلي، واستبدليهم بكلمات إيجابية وصدقيها من داخلك، وسيساعدك في ذلك رؤية تجارب ناجحة كثيرة، فابحثي عن التحفيز ولا تتركي نفسك للأفكار السلبية.
 
4- تخلصي من الطعام السيئ:
لا تشتري الطعام الضار من البداية وتضعينه في الثلاجة، حتى لا يكون أمام عينيك طول الوقت، بالطبع ستضعفين في وقت ما!
 
اجعلي حقيبة تسوقك تعبر عن النظام الغذائي لك ولأسرتك.
 
5- ضعي خطة أسبوعية:
في بداية كل أسبوع، حددي لنفسك خطة غذائية ورياضية لتسيري عليها، واعتمدي عليها عند تسوقك، فتحضير قائمة طعام مسبقة للأسبوع ستوفر عليكِ الوقت والمجهود وتحميك من السقوط في فخ الطعام غير الصحي.
 
6- لا توجد استثناءات:
عندما تزورين صديقتك أو أحد أفراد عائلتك ويقدمون الكعك والشوكولاتة لا تمدي يديكِ، إذا تنازلت مرة ستشعرين بالرغبة الدائمة في مثل هذه الأنواع من الأطعمة ولن تستطيعي وقف الرغبة بسهولة.
 
والأهم من كل ما سبق هو ألا تستسلمي ولا تلزمي نفسك برجيم قاسٍ تمتنعين فيه عن كل الأطعمة التي كنتِ تتناولينها باستمرار، فالرجيم الفعّال والناجح يأخذ وقته ويأتي تدريجيًا ولا تنزعجي مما يقوله الميزان، فأحيانا كثيرة يخدعك!
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل