X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/04/2024 |    (توقيت القدس)

هآرتس: كافيه كافيه في حيفا يمنع عماله العرب من الحديث باللغة العربية

من : قسماوي نت
نشر : 14/11/2016 - 13:53
كشف موقع صحيفة "هآرتس" العبرية، في تقرير له اليوم الاثنين، أنّ "أحد فروع مقهى ومطعم "كافيه كافيه" في مدينة حيفا، تحديدًا فرع شاطئ دادو،أصدر أمرًا يمنع من خلاله العمال العرب فيه من الحديث باللغة العربية. علمًا أنّ هذا الأمر مخالف للقانون"، كما ورد في الصحيفة.
 
وبحسب تقرير الصحيفة العبرية، فقد "أصدر فرع "كافيه كافيه" المذكور هذا القرار منذ شهر ونصف تقريبًا، الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة من قبل قسم من طاقم العاملين والذين قرروا بدورهم عدم الإنصياع لهذا القرار"، كما ورد في الصحيفة.
 
ووفقًا لما نقله الموقع الالكتروني للصحيفة العبرية على لسان العمّال فإنّ "الكثير من رواد وزبائن الفرع هم عرب، كما أنّ غالبية العمّال في المكان عرب أيضًا". كما وأكدت إحدى العاملات العربيات، وهي من سكان حيفا وتعمل منذ حوالي 8 أشهر في المكان، أنّ "قسمًا كبيرًا من رواد وزبائن المطعم وحتى العاملين فيه هم عرب، وأنا شخصيًا سأستمر بالتحدث باللغة العربية حتى لو كلفني الأمر أن أخسر وظيفتي"، وتابعت:"اللغة العربية هي لغتي الأم، واذا كنت أتحدث مع زميلتي العربية في العمل أو مع زبون عربي فإنّه ليس منطقيًا أبدًا أن أتحدث بلغة أخرى غير العربية!"، بحسب أقوالها التي نقلتها "هآرتس".
 
وبحسب ما أوردته صحيفة هآرتس فإنّ مركز عدالة، المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل، قد أكّد في رده حول الحاصل بأنّ:"منع استخدام لغة الأم هو أمر غير قانوني"، بحسب تقرير هآرتس.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل