الرئيسية | الأحد | (توقيت القدس)

من يقف وراء هجوم الفدية الإلكتروني "وناكراي"؟

قسماوي نت 18/05/2017 - 12:37
قراصنة إنترنت هواة أم محترفون، أم لعلها دولة بعينها تقف وراء هجوم التشفير الذي اجتاح العالم منذ يوم الجمعة الماضي، فهل هي الولايات المتحدة أمروسيا أم كوريا الجنوبية؟ أم لعل الأمر لا يعدو عن كونه عملا فرديا لقرصان هاو استخدم الشيفرة الخبيثة بعدما نشرتها مجموعة "شادو بروكرز" على الإنترنت دون أن يتوقع أن تجتاح العالم؟
 
أكثر من ثلاثمئة ألف حاسوب في 150 دولة أصيبت بفيروس طلب الفدية "وناكراي" الذي يشفر ملفات الحاسوب المستهدف ثم يظهر رسالة نصية تطلب من مالك الجهاز دفع فدية قيمتها ثلاثمئة دولار بقيمة عملة بتكوين الرقمية التي يصعب تقفي أثرها إذا أراد استرجاع ملفاته وفك تشفيرها.
 
من الذي يقف وراء الهجوم؟
وفقا للتقارير، فإن منظمة تدعى "إيكويشن غروب" يشتبه على نطاق واسع بأنها على صلة بوكالة الأمن القومي الأميركي ابتكرت سرا أداة مصممة لاستغلال ثغرة في نظام ويندوز تدعى "إيتيرنال بلو"، وبطريقة ما وصلت هذه الأداة إلى مجموعة قراصنة "شادو بروكرز" التي سربت التفاصيل على الإنترنت في أبريل/نيسان الماضي وجعلتها متاحة لأي شخص لاستخدامها.

الأمر المريب هنا أن وكالة الأمن القومي الأميركي كانت تحتفظ بالمعلومات بشأن الثغرة في ويندوز سرا لنفسها للاستفادة منها ربما في اختراق أجهزة دولة معادية أو التجسس على بيانات المستخدمين، لكن الصياد أصبح طريدة عندما سرقت الوثائق التي تكشف تفاصيل أداة "إيتيرنال بلو".

 

على القرّاء كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمّن قدحًا وذمًّا ولا تحرّض على العنف الاجتماعي أو السياسي او ديني ، أو تمسّ بالطفل أو العائلة. إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع كما و لا يتحمل قسماوي نت أي أعباء معنويّة أو ماديّة اطلاقًا من جرّاء التعليق المنشور .
موقع قسماوي نت - كفرقاسم
ايميل: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل