X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

مسؤول إيراني كبير: السعودية في أسوأ مراحلها بسبب ولي عهد يفتقر إلى الحكمة وتقوده الأوهام

من : قسماوي نت
نشر : 13/07/2017 - 14:04

أفادت مصادر إعلامية خليجية أنه: "صرح مسؤول إيراني كبير بأنّ السعودية تمرّ في أسوأ فترة في تاريخها، إذ أنّها وللمرة الأولى منذ فترة طويلة جدًّا تتعرّض السعودية لتهديد من داخل أراضيها لأنها تواجه بشكل خطير أزمة القيادة، إذ أنّ حاكمها اليوم ولي العهد هو عديم الخبرة ومغامر" وفقًا للمصادر.


ولي العهد محمد بن سلمان

وتابع قائلًا: "كان من المتوقع أن تحدث هذه التغييرات للسعودية فلم تكن مفاجأة لنا، حيث أنّه قبل فترة طويلة من تعيين محمد بن سلمان ولياً لعهد السعودية، قال قائد فيلق القدس قاسم سليماني في تجمع بطهران: "محمد بن سلمان، ولي ولي العهد، في عجلة من أمره ويريد أن ينحي جانبا ولي العهد محمد بن نايف، وربما يقتل والده ليحل مكانه".

هذا وأشار المسؤول الإيراني بأنّ: "هناك محادثة وقعت بين ولي العهد السعودي ومسؤول سوري في روسيا في العام السابق اطمأنّ من خلالها الملك السعودي على صحة الأسد وعائلته ما يعني أنّ المشكلة لا تكمن مع سورية ونظامها الحاكم. كما وأضاف سليماني نقلا عن المسؤول السوري الذي أكّد بأنّ تنظيم داعش يشكل تهديدًا عامًا ضد الجميع فيجب الاتحاد سوية لمحاربته، فكان رد محمد بن سلمان أن قال له: "هذا لا شيء سوف ننتهي من داعش وجبهة النصرة في يوم واحد فقط، لا تقلق بشأن ذلك. لديك مشكلة واحدة فقط. مشكلتك هي وجود علاقة مع إيران. إذا أنهيتم تلك العلاقة واتخذتم مواقفاً ضدها، فسوف ينتهي كل ذلك".

هذا وتابعت المصادر بأنّ: "لدى طهران قلق من رؤية محمد بن سلمان ايران هي المشكلة الأساسية في المنطقة. وقد دفعت كلمات ولي العهد السعودي القاسية ضد الجمهورية الإسلامية وتهديده المفتوح في أيار إلى دخول المعركة إلى إيران، صناع القرار الإيرانيين إلى الرد من خلال تبني مواقف أقوى ضد السعودية وحكومتها. وأضاف المسؤول قائلًا: "من أجل المصالح المباشرة لإيران فان كل ما يقوم به بن سلمان قد يكون له أثر إيجابي مجرد إلقاء نظرة على المغامرة الأخيرة مع قطر. لقد تعرضت دول الخليج لخطر بسبب فرض آرائه على جيرانه، وماذا بعد ذلك؟ وبالإضافة إلى ذلك فإنّ ولي العهد لديه سياسات معادية ضد الجمهورية الاسلامية".

وأضافت المصادر: "التوتر الواقع بين ايران والسعودية هو أمر ليس بجديد، بل بدأ الأمر منذ عام 1984 عندما أسقطت السعودية مقاتلتين ايرانيتين بعد دخولهما المجال الجوي، بالإضافة إلى أنّه قد أصيب عدد من ناقلات النفط السعودية والكويتية، واتهمت إيران بضرب بعضهم" وفقا للمصادر.

هذا وخلصت المصادر إلى أنّ: "لا يمكن فصل الماضي عن المستقبل والحاضر بين ايران والسعودية لذلك فتعيين ولي العهد الجديد يثير المخاوف لدى إيران، وذلك لأنّ الأخيرة لا تراه أهلا لهذا المنصب لأنه يفتقر إلى الحكمة وما تقوده هي الاوهام التي قد تضع المنطقة باكملها على خط النار، بالإضافة إلى ذلك فإنّ التعاون السعودي الاسرائيلي سيشكل من وجهة نظر طهران تهديداً خطيراً لأمنها الوطني والإقليمي. وكشفت المصادر عن ان احتمال حدوث مواجهة مفتوحة، من شواطئ البحر المتوسط ​​إلى قلب الخليج" وفقًا للمصادر.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل