X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

استمرار فرض الإغلاق على المسجد الأقصى ودول عربية تستنكر وتطالب إسرائيل بوقف إنتهاكاتها

من : قسماوي نت - تصوير: reuters
نشر : 15/07/2017 - 12:43

ستمر السلطات ال إسرائيل ية، لليوم الثاني على التوالي، بفرض الإغلاق على المسجدالأقصى المبارك في القدس ، بعد عملية باب الأسباط التي أسفرت عن مقتل شرطيين وثلاثة شبّان آخرين من مدينة أم الفحم. هذا، وتنتشر قوات معززة من الشرطة الإسرائيلية على مداخل وأبواب وطرقات المسجد، وتمنع دخول المسلمين اليه. ووفقًا لما أكّدته مصادر فلسطينية فإنّه لم يرفع الآذان في المسجد الأقصى منذ الأمس (آذان الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم).


خلال أداء صلاة الجمعة أمس خارج أسوار وباحات الأقصى

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية أنّ "إسرائيل وبعد تدخل أردني سمحت للشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى بالدخول الى المسجد بعد منتصف الليل وقام بجولة في بعض مرافقه ولم يسمح له بالبقاء. علمًا أنّ قوات الشرطة المنتشرة في الأقصى تواصل اليوم اقتحام مرافق المسجد والأبواب المقفلة يتم تكسيرها لتنفيذ الاقتحام. وفي شوارع القدس المحاذية للبلدة القديمة لا تزال السلطات الاسرائيلية تضع السواتر الحديدية وتمنع الدخول الى البلدة القديمة باستثناء سكان البلدة"، بحسب بيان الأوقاف.


انتشار الشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة

استنكار عربي
وعلى صعيد متّصل، حذرت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية من "الاجراءات غير المسبوقة التي فرضتها حكومة الاحتلال الاسرائيلي على المسجد الأقصى وعلى مدينة القدس بشكل عام". وطالب المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود "بوقف تلك الاجراءات الجائرة والتعسفية فورا وفتح المسجد الأقصى المبارك وعدم المساس بقدسيته".

هذا، توالت ردود الفعل المنددة بقرار إسرائيل إغلاق المسجد الأقصى ومنع المصلين من أداء صلاة الجمعة، حيث أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لمنع إسرائيل إقامة صلاة الجمعة في الحرم القدسي وإعلانه منطقة عسكرية، ومنع المصلين من دخوله للمرة الأولى منذ قرابة نصف قرن. وبدورها استنكرت دولة قطر بشدة القرار الإسرائيلي، وقالت وزارتها الخارجية إن "القرار يمثل انتهاكا خطيرا لحرمة المقدسات الإسلامية، واستفزازا لمشاعر ملايين المسلمين في العالم، وطالبت المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لوقف هذه الانتهاكات".

وطالب الأردن إسرائيل بفتح المسجد الأقصى فورا أمام المصلين، وقال إنه "أجرى اتصالات مكثفة للضغط من أجل تحقيق هذا المطلب". ودعا إلى "عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس والمسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف".

من جهته أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط القرار الإسرائيلي، واعتبر أن "مثل هذا السلوك من شأنه إذكاء التطرف وتصعيد التوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبخاصة في القدس الشرقية". أما الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فاستهجن وقوف الأمة "متفرجة" على إغلاق الأقصى الذي وصفه بالحدث الإجرامي الخطير.

 

 

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل