X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

رئيس الموساد السابق، داني ياتوم،: "الأحداث مختلفة ولكن النهايات متشابهة، ويجب عقد صفقة لإنهاء الأزمة،

من : قسماوي نت
نشر : 25/07/2017 - 00:37

 قال رئيس الموساد السابق، داني ياتوم، تعقيبا على أزمة السفارة الإسرائيلية في عمان، إن "الأحداث مختلفة ولكن النهايات متشابهة، ويجب عقد صفقة لإنهاء الأزمة، وعلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن يتحدث مع الملك عبد الله الثاني".

وفي مقابلة مع موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قال ياتوم إنه من الممكن أن تكون هذه الأزمة فرصة لحل أزمة البوابات الإلكترونية في الحرم المقدسي.

وأشار ياتوم إلى أن موظفي السفارة، باستثناء ضابط الأمن الذي أطلق النار، ليسوا محاصرين، مضيفا أن التشابه الوحيد بين الازمة الأخيرة وأزمة محاولة اغتيال خالد مشعل عام 1997 هو نهاية الأزمة.

وأضاف، أن إنهاءها يتطلب تكرار ما حصل، وعلى نتنياهو أن يتحدث مع الملك عبد الله الثاني، ويكون على تواصل معه، ويجب التوصل إلى صفقة تحفظ للأردنيين كرامتهم.

ويقترح ياتوم، في إطار تفاهمات مع الأردن لحل الأزمة، أن تقترح إسرائيل على الأوقاف الأردنية إزالة البوابات الإلكترونية من الحرم القدسي. 

من جهته قال نائب رئيس الموساد سابقا، رام بن براك، إن حادثة محاولة اغتيال مشعل مختلفة تماما، وإنه يوجد حصانة لضابط أمن السفارة. وأضاف أن الأردن تخسر من قطع العلاقات مع إسرائيل حيث أنه يوجد للطرفين مصالح مشتركة.

وأشار إلى أن تجميد العمل بالبوابات الإلكترونية قد تكون الصفقة، مضيفا أن لإسرائيل عوامل ضغط أخرى على الأردن، حيث تقدم إسرائيل المياه إلى الأردن. ولم يشأ التطرق إلى أمور أخرى.

واعتبر نائب رئيس الموساد السابق أن العلاقات مع الأردن تعتبر إستراتيجية بالنسبة لإسرائيل، ويجب عدم تصعيد الوضع.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل