X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

روسيا: خطاب ترامب في الأمم المتحدة مقلق وسندافع عن الاتفاق النووي مع إيران

من : قسماوي نت
نشر : 20/09/2017 - 19:46

أعرب، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن قلقه إزاء تصريحات دونالد ترامب بشأن إيران وكوريا الشمالية، خلال خطاب الرئيس الأمريكي بالأمم المتحدة. معتبرًا أنّ "الخطاب كان للاستهلاك الخارجي والداخلي معا". وقال لافروف للصحفيين على هامش مشاركته في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الثلاثاء:"فيما يخص خطاب الرئيس ترامب، فإنه ملفت للنظر، وكان موجها إلى حد ما، أو إلى حد بعيد للاستهلاك الداخلي، وليس الخارجي فقط".


وزير الخارجية الروسي في الجمعية العامة الأمم المتحدة

وتابع الوزير الروسي:"ما يثير الانتباه هو تأكيده الواضح لمبادئ السيادة والمساواة في الشؤون الدولية، وتصريحه بأن الولايات المتحدة تسعى للزعامة بأن تكون قدوة في ذلك، من دون أن تعلّم أحدا فن الحياة أو ترغم الآخرين على اتباع طريق ما، مع احترام ما تقرره الشعوب لنفسها من أساليب العيش". واستدرك لافروف قائلا: "لكن سنرى كيف ستترجم هذه التصريحات إلى إجراءات عملية".

وقال لافروف إنّ "موسكو قلقة إزاء موقف واشنطن المتشدد من الصفقة النووية مع إيران"، واضاف:"من دواعي القلق الخاص، أن ترامب جدد الموقف الأمريكي المتشدد، موجها انتقادات حادة للاتفاق النووي الذي ساهم في إيجاد تسوية لمشكلة نووي إيران". وأضاف:"سندافع عن هذه الوثيقة وعن هذا الإجماع الذي جعل المجتمع الدولي يتنفس الصعداء، والذي عزز، حسب قناعتنا، الاستقرار الإقليمي والأمن الدولي بشكل عام".

وقال لافروف إنّ "وزراء خارجية الدول الست وإيران، سيجتمعون لمناقشة سير تنفيذ الاتفاق النووي"، مشيرا إلى "أننا سنسترشد بالتقييمات المهنية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي سبق لمديرها أن أكد مرارا أن إيران تفي بكافة التزاماتها بنزاهة".

كوريا الشمالية
وتعليقا على تصريحات ترامب بشأن كوريا الشمالية، قال لافروف إنّ "موسكو لا تريد شيطنة أحد، بل تسعى لإدراك حقيقة المشكلة القائمة..الرئيس ترامب تحدث عن بعض الدول مستخدما مصطلح "الدول المارقة"، كما تحدث عما يمكن أن تفعله أمريكا حيال كوريا الشمالية. لدينا موقف مبدئي، فلا نريد شيطنة أحد، ونسعى دائما إلى إدراك جوهر المشكلة". وأضاف أن كل الأطراف لديها مخاوفها، ولذلك "لعل إطلاق الإدانات والتهديدات لن يؤدي سوى إلى استعداء الدول التي نريد التأثير عليها"، مؤكدا أن "روسيا تفضل إشراك جميع الأطراف المعنية وحثها على الحوار".

معاهدة الصواريخ
هذا، وأكد الوزير الروسي أن موسكو ترى مصلحة في الحفاظ على معاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى مع الولايات المتحدة، لكن من دون أن تتخللها انتهاكات من الجانب الأمريكي. وقال:"لدينا شبهات تخص ثلاث نقاط، تتعلق بالاشتباه في وضع الأمريكيين أنظمة قتالية تنتهك، أو يمكن أن تنتهك الالتزامات التي قطعوها على أنفسهم بموجب المعاهدة.. لقد أبدينا مخاوفنا للأمريكيين بصراحة، ولديهم أيضا مطالبات لنا، لكنهم عاجزون عن شرح ما يثير قلقهم بشكل ملموس.. على كل حال لا بد من مواصلة الحوار".


ترامب خلال خطابه في الجمعية العامة الأمم المتحدة

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل