X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/11/2017 |    (توقيت القدس)

نتنياهو يرد على إردوغان: لا دور لإسرائيل باستفتاء كردستان تاريخ النشر: 01/10/2017 - 13:32

من : قسماوي نت
نشر : 01/10/2017 - 14:04

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه لا يوجد أي دور لإسرائيل في الاستفتاء الذي شهده إقليم كردستان العراق، زاعما أن الدور الوحيد هو التضامن والتعاطف مع الشعب الكردي.

تصريحات نتنياهو وردت، اليوم الأحد، خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، وأتت ردا على الاتهامات والانتقادات الدولية التي وجهت إلى إسرائيل حيال دورها في استفتاء كردستان، حيث كان أبرزها ما صرح به الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الذي أكد أن جهاز الاستخباراتي الإسرائيلي "الموساد" يقف وراء الاستفتاء في إقليم كردستان العراق.

وألمح نتنياهو في كلمته بأنه يرد على تصريحات الرئيس التركي، لكن دون ذكر اسمه، حيث قال: "أنا أفهم لماذا أولئك الذين يؤيدون ويدعمون حماس يريدون رؤية الموساد بكل مكان غير مريح، لكن إسرائيل لم تكن ضالعة ولم تشارك في الاستفتاء الكردي، باستثناء التعاطف العميق والعلاقة الطبيعية الطويلة الأمد ما بين الشعب الإسرائيلي والشعب الكردي وتطلعاته".

واعتبر إردوغان، أن جهاز "الموساد" لعب دورا في تنظيم الاستفتاء المثير للجدل حول استقلال إقليم كردستان العراق.

وبعدما انتقد رفع الأكراد العراقيين أعلام إسرائيل خلال احتفالهم بنتيجة الاستفتاء قال إردوغان "هذا يثبت أمرا، إن لهذه الإدارة تاريخا مشتركا مع الموساد. إنهما يسيران يدا بيد".

وبعدما نددت المجموعة الدولية بشدة بالاقتراع، كانت إسرائيل الدولة الوحيدة التي أبدت تأييدها علنا لاستقلال إقليم كردستان.

ولم يكن إردوغان وحده الذي اتهم إسرائيل بالتورط في الاستفتاء، حيث وصف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الاستفتاء بأنه مؤامرة إسرائيلية أميركية لتقسيم المنطقة قائلا إن "الدعوة إلى الاستقلال تهدد استقرار المنطقة كلها وليس العراق والدول المجاورة فقط. وهذا يعني جر المنطقة إلى حروب داخلية لا يعرف نهايتها أحد".

وكان نتنياهو هو الزعيم الوحيد حول العالم الذي أيد علنا استقلال كردستان. وقبل الاستفتاء، أصدر بيانا قال فيه إن "إسرائيل تؤيد وتدعم الجهود المشروعة للشعب الكردي لتحقيق دولة خاصة به".

وقد تحدث عدد من كبار المسئولين الإسرائيليين بمن فيهم الرئيس السابق شمعون بيرس ووزير الأمن أفيغدور ليبرمان ونائب رئيس الأركان السابق الجنرال يائير جولان في السنوات الأخيرة حول حق الأكراد بدولة مستقلة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل