X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

أردوغان عشية تصويت الأمم المتحدة بشأن القدس: لا يمكن لترامب أن يشترينا بدولاراته

من : قسماوي نت
نشر : 21/12/2017 - 16:17

صرّح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عشية انعقاد جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، للتصويت على مشروع قرار إسلامي بشأن القدس، قائلًا إنّه "يأمل أن تتعلم الولايات المتحدّة الأمريكية درسًا بعد القرار الذي اتخذه رئيسها دونالد ترامب بشأن القدس"، وأكّد أردوغان أنّه "لا يمكن لترامب أن يشترينا بحفنة دولاراته"، على حدّ تعبيره.


الرئيس التركي - رجب طيب أردوغان

يشار إلى أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد، اليوم الخميس، جلسة طارئة للتصويت على مشروع قرار إسلامي بشأن القدس. ويدعو مشروع القرار لسحب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب والذي اعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل، وتنعقد الجلسة الطارئة وفق القرار 377 لعام 1950 المعروف بقرار "الاتحاد من أجل السلام"، وعقدت الجمعية العامة عشر جلسات فقط من هذا النوع.

ويأتي هذا بعدما استخدمت الولايات المتحدة يوم الاثنين حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار تقدمت به مصر بناء على طلب فلسطيني يدعو أيضا لإبطال قرار ترمب، بينما أيده بقية أعضاء مجلس الأمن.

وتقدم اليمن وتركيا بطلب عقد الجلسة الطارئة في الجمعية العامة نيابة عن المجموعة العربية في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي. وكانت القيادة الفلسطينية أعلنت عقب الفيتو الأميركي أنها ستلجأ للجمعية العامة، وهو ما قررته تركيا أيضا.

وكان ترامب هدد الدول التي تنوي التصويت لصالح القرار، وقال للصحفيين في البيت الأبيض "إنهم يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا. حسنا، سنراقب هذا التصويت. دعوهم يصوتوا ضدنا. سنوفر كثيرا ولا نعبأ بذلك". ووجه ترمب تهديده العلني بعدما أرسلت سفيرته في الأمم المتحدة نكي هيلي رسالة إلى عشرات الدول الأعضاء في الجمعية العامة يوم الثلاثاء تقول فيها إن ترمب طلب منها إبلاغه "بالدول التي تصوت ضد الولايات المتحدة".


الرئيس الأميركي دونالد ترامب

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل