X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/06/2018 |    (توقيت القدس)

مسيرات بمدن إيران مؤيدة للنظام تتوعد بالبقاء حتى الجمعة

من : قسماوي نت
نشر : 03/01/2018 - 14:26

شهدت المدن الإيرانية صباح الأربعاء، مسيرات شعبية حاشدة مؤيدة للنظام الإيراني، ومنددة بالاحتجاجات التي خرجت منذ الخميس الماضي، ضد الفقر والأوضاع الاقتصادية والتدخل الخارجي.

وتأتي هذه المسيرات بعد يوم من دعوات وجهها رجال دين ومسؤولون للخروج في مظاهرات مضادة، لتلك التي تحمل شعارات سياسية.

وشارك عشرات الآلاف من المواطنين في مسيرات شعبية حاشدة في العديد من المدن الإيرانية، منها قم وأراك وكرمانشاه وأهواز وآبادان وكركان وخرم أباد وايلام، مؤيدة للنظام، ورافضة للتدخلات الأجنبية المحرضة.

وبحسب وكالات أنباء إيرانية، فإن من المقرر أن تستمر هذه المسيرات الجماهيرية حتى يوم الجمعة المقبل، في ختام صلاة الجمعة.

ورفع المشاركون أعلام إيران وصور قائد الثورة الإيرانية علي خامنئي، داعمين ولاية الفقيه، وفق ما أوردته وكالة “مهر” الإيرانية المقربة من التيار المحافظ المحسوب على المرشد.

وردد المشاركون شعارات مثل: “الموت لأمريكا”، و”الموت لإسرائيل” و”الموت لمثيري الفتنة”، معتبرين أن ما حصل من احتجاجات أعمال شغب” و”فتنة” وأن المحتجين “أتباع الشيطان الأكبر”.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء “فارس” الإيرانية، فقد أعلن رئيس المجلس التنسيقي للإعلام في محافظة طهران، محسن محمودي، أن مظاهرات ستنطلق في مدن محافظة طهران الجمعة المقبل، عقب صلاة الجمعة، احتجاجا على ما أسماها “أعمال الشغب التي شهدتها البلاد في الأيام الأخيرة”.

ودعا في تصريحاته الأربعاء، إلى إقامة مظاهرات ملحمية مماثلة للتظاهرات التي انطلقت في يوم “9 دي” (30 كانون الأول/ ديسمبر 2009)، موضحا أن هذه المظاهرات التي سيشارك فيها سكان العاصمة تعد “ملحمة ثورية تنهي جميع ممارسات الشغب التي حدثت خلال الأيام الأخيرة”.

وختم بالإشارة إلى أنه سيتم توجيه الدعوة للمواطنين عبر وسائل الإعلام للمشاركة في المظاهرات عقب تحديد موعدها والإعلان عنه.

وتشهد إيران منذ أيام مظاهرات احتجاج على الصعوبات الاقتصادية وضد السلطة. وقتل 21 شخصا على الأقل حتى الآن منذ بداية هذه الاحتجاجات في 28 كانون الأول/ ديسمبر الماضي في مشهد (شمال شرق).

وتأتي مظاهرات صباح الأربعاء، بعد ليلة هادئة في طهران التي شهدت مظاهرات صغيرة في الليالي الثلاث الماضية، وفق ما ذكرته وسائل الإعلام ومسؤولون.

وقالت وكالة الأنباء القريبة من الإصلاحيين “إيلنا” في وقت متأخر الثلاثاء: “لم تنشر أي معلومات عن مواجهات أو اعتقالات في طهران”.

وفي الوقت ذاته، ذكر الموقع الإلكتروني للتلفزيون الحكومي، أن شخصين أطلقا النار في محافظة أصفهان على مركز للشرطة، بالقرب من البلدية ومصرف في مدينة لينجان، لكن الحادث لم يسفر عن إصابات.

وتفيد أرقام نشرتها السلطات أن 450 شخصا أوقفوا في طهران منذ مساء السبت، ومئات آخرين في المحافظات الأخرى.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل