X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      11/12/2018 |    (توقيت القدس)

دراسة: التمر يعالج فقر الدم ويسهل عملية الهضم

من : قسماوي نت
نشر : 11/01/2018 - 14:29

للتمر فوائد صحية عديدة على الجسم ومن أهم فوائده علاج فقر الدم أوالأنيميا الحادة و تسهيل عملية الهضم وهذا وفقا لما أثبتته الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة.

 

فقد تم اجراء دراسة علمية جديدة في مركز البحوث الزراعية في القاهرة بمصر وتم الاكتشاف من خلالها أن التمر يعتبر علاجًا طبيعيًا للقضاء على فقر الدم المزمن والأنيميا الحادة التي تصيب الإنسان. اكتشف العلماء في البحث أيضاً أن التمر يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من عنصر الحديد. ويعتبر الحديد أحد المكونات الأساسية للهيموجلوبين في الدم، ويحافظ على نسبته. كما أنه يعمل على زيادة كريات الدم الحمراء في الجسم و ذلك بسبب احتواء التمر على حمض الفوليك الذي يزيد من كفاءة عنصر الحديد على الجسم.

 

 

يعد التمر مصدرًا ممتازًا لفيتامين A و B والحديد والمغنسيوم والنحاس الذي يساعد على تحسين الجهاز المناعي للجسم. بالتالي، يساعد في علاج فقر الدم الذي يعاني منه الكثيرون. كما أن التمر يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد والاستفادة من فوائده لعلاج الأنيميا. كما أنه يقوم بتحسين الدورة الدموية وتنظيم عمل الهرمونات في الدم.

 

ومن بين الدراسات العلمية التي تم إجراؤها على ثمار التمر اللذيذة والشهية، دراسة أوروبية حديثة أجراها مجموعة كبيرة من الخبراء والباحثون في ألمانيا وتم نشرها في موقع "غيزوندهايت إيرنيرونغ". أكد فيها الباحثون أن التمر به العديد من الفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد بشكل كبير في تسهيل عملية الهضم لدى الإنسان. كما أنها تعزز من صحة الجهاز الهضمي وتمنعه من الإصابة بحالات الإمساك وعسر الهضم الشديدين.

 

وقد اكتشف الباحثون، في تلك الدراسة، أن التمر يعتبر من المصادر الغنية جدا بالألياف الغذائية والكربوهيدرات وعنصر السيليزيوم الذي يعمل على تليين المعدة وتسهيل حركة الأمعاء. بالتالي، يحسن التمر من وظائف الهضم ويعزز من عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم. كما وجدوا أن التمر يحتوي على بعض الخصائص الطبيعية المضادة للجراثيم والالتهاب الذي يصيب المعدة ويسبب لها الإمساك. يقوم التمر أيضاً بتطهير المعدة وتعقيمها من البكتريا والطفيليات الفيروسية التي تتعرض لها. كما أثبتت تلك الدراسة أن تناول التمر يعتبر أكثر فاعلية في علاج قرحة المعدة أكثر من تناول لالأدوية المخصصة لهذا المرض.

 

وأوضحت الدراسات العلمية والأبحاث أيضًا، أن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من الكبريت وهو من المركبات العضوية التي تحد من الحساسية. كما يعالج ارتفاع ضغط الدم، وذلك وفقا لما أثبتته دراسة علمية أمريكية تم اجراؤها في جامعة "هارفارد". وتوصلت الدراسة، التي نُشرت نتائُجها في دورية "كيمياء الزراعة والطعام"،  أن التمر أيضًا يقوم بوقاية الجسم من التعرض لأمراض القلب الخطيرة وحمايته من تصلب الشرايين.

 

كما أن التمر يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية التي يمتصها الجسم بسرعة، وبالتالي تساعد على تكوين الخلايا التي تقوم ببناء الجهاز المناعي. كما تحافظ هذه المواد على نسبة السكر في الدم وفق معدلها الطبيعي. وحسب ما ورد في موقع "غيزوندهايت هويته"، فإن التمر يعتبر علاجًا فعالًا في القضاء على هشاشة العظام وحمايتها من الضعف والالتهاب. و ذلك نظراً لاحتوائه على كمية كافية من عناصر الكالسيوم والفيتامينات والمعادن الرئيسية المفيدة لصحة العظام.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل