X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      21/06/2018 |    (توقيت القدس)

نصائح وطرق الوقاية من سرطان المبيض

من : قسماوي نت
نشر : 11/01/2018 - 14:31

يعد سرطان المبيض أو المسمى "القاتل الصامت"من أكثر الأمراض التي تهدد حياتنا نحن النساء.

 

لا تظهر أعراض هذا المرض القاتل إلا بعد وقتٍ طويل، أي في مرحلته الأخيرة. بالإضافة الى أنه لا يمكن إكتشافُه مبكراً إلا من خلال عمل كشف دوري، او عند الشعور بأي عرض من أعراضه. ومن أهم أعراضه: الإمساك المزمن و عسر الهضم وإضطراب الدورة الشهرية، و فقدان الشهية والتعب دون سبب. سرطان المبيض، كما يقول الدكتور مؤنس عبد الفتاح، أستاذ النساء والتوليد وأطفال الأنابيب، هو عبارة عن إنتشار الخلايا السرطانية الخبيثة داخل المبيض؛ و هو مكان إنتاج البويضات وهرمونات الأنوثة، مما يجعله أخطر أنواع السرطانات التي تتعرض لها المرأة، وغالباً ما يؤدي إلى الوفاة. يبدأ سرطان المبيض في المبيضين ثم ينتقل إلى منطقتي الحوض والبطن، وللحد من الإصابة بهذا المرض الخطير نقدم لكِ بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد في الوقاية منه.

 

 

1- المحافظة على الوزن المثالي

من المؤكد أن الوقاية خير من العلاج، وللوقاية من الإصابة بمرض سرطان المبيض لابد من المحافظة على الوزن المثالي للجسم. السمنة المفرطة لها دور كبير في الإصابة بهذا المرض الخطير. لذلك، يجب الحرص على تناول طعام الصحي خالِِ من الدهون الكثيرة لتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض. كما أنه من الضروري الحفاظ على ممارسة الرياضة بإنتظام من أجل إنقاص الوزن والتخلص من دهون الجسم التي تسبب السمنة. أكد الأطباء أن هناك نسبة كبيرة من السيدات المصابات بسرطان المبيض بسبب السمنة المفرطة، ولن يأتي العلاج بنتيجة مُرضية إذ لم يقمن بخفض وزنهن.

 

2- الإكثار من تناول الخضروات الورقية

يجب الحرص على تناول الخضروات الورقية بكثرة والإبتعاد تماماً عن تناول اللحوم المصنعة. تغيير النظام الغذائي عن طريق إضافة خمس حصص من الفواكه والخضار إليه، يقي من الإصابة بالأمراض السرطانية.و هذه الخضروات تتجلى في السبانخ و الطماطم والخيار. كما يفضل إستبدال الوجبات الخفيفة التي تتناولينها في اليوم بالفواكه الطازجة. تتمثل فائدة الخضروات الورقية في إحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمواد النباتية المقاومة للأمراض. هذا بالإضافة إلى أنها تساعد على فقدان الوزن لأنها تعطي شعوراً كبيراً بالشبع. تحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والحد من الإصابة بالأمراض القلبية والسرطانية.

 

3- تناول الأطعمة منخفضة السكر وشرب الكثير من الماء

من الضروري تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات وذلك لكونها من أهم الوجبات المضادة للأمراض السرطانية. يتم هضم هذه الأطعمة ببطء كالفواكه والبقوليات، بالإضافة إلى أنها تساعد على إنتظام مستويات السكر في الدم. هذا بخلاف الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، حيث أنها تعمل على زيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية. كما يجب الإكثار من شرب المياة بكميات وفيرة، وذلك لأن شرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير.

 

4- الإكثار من تناول الكركم

يساعد الكركم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية عامة وسرطان المبيض خاصة وذلك لإحتوائه على مادة ذات لون أصفر، تسمى الكركمين، والتي تحارب الخلايا السرطانية. يعمل الكركم على حماية الجسم بالكامل، لذلك ينصح بإستعماله في طبخكِ بكثرة. يمكنكِ أيضاً تناوله كمشروب مميز بغلي البعض منه وشربه دافئاً مرتين إلى ثلاث مرات يومياً. يقوم الكركم بتخفيف أثر العلاجات الكيماوية والإشعاعية على الجسم بالكامل، ويدمر خلايا سرطان الدم. كما يحد الكركم من تطور هذه الخلايا السرطانية، ويمنع نمو الأورام، خاصة ورم الفم بنسبة تصل إلى %90.

 

5- الإكثار من تناول الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات النشيطة التي تقوم بقتل الخلايا السرطانية. هذا بالإضافة إلى إحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية أغشية الخلايا من التليف. كما يحتوي الشاي أيضاً على خواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يجعله قادراً على تعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي تحفيزه لعلاج و للوقاية من الأمراض السرطانية خاصة سرطان المبيض. لذلك، يجب الحرص على تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً للحد من خطر الإصابة بالامراض والإستفاده من المركبات التي يحتوي عليها.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل