X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/04/2024 |    (توقيت القدس)

ريجيم اللقيمات: اخسري الوزن الزائد بسرعة ويشكل صحي

من : قسماوي نت
نشر : 20/01/2018 - 16:31

ريجيم اللقيمات من الأنظمة الغذائية الناجحة التي أثبتت فاعليتها في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ وفي فترة قصيرة دون عودة زيادة الوزن مرة أخرى.

لا يعتمد ريجيم اللقيمات على حساب السعرات الحرارية ولا يفرض كميات معينة من الطعام لا تشعرنا بالشبع، كما يؤكد الدكتور سليم عبد المنصف إستشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية. يعتمد هذا النظام على تعويد الجسم على العادات الغذائية السليمة، والتخلي تماماً عن العادات الخاطئة التي تسبب السمنة. يتيح هذا الريجيم تناول مختلف الأطعمة التي توجد بالمنزل، أي أنه لن يكلفكِ الكثير من المال الإضافي لشراء مستلزمات الريجيم. سنتعرف معًا على هذا الريجيم المميز وكيفية تطبيقه، والوجبات المتاحة به كما سنتعرف على النصائح الهامة التي يجب إتباعُها لإنجاح هذا الريجيم.

ما هو ريجيم اللقيمات؟

ريجيم اللقيمات بسيط وسهل للغاية، يعتمد على تقليل كميات الطعام وتقسيم الوجبات على ساعات النهار. فهو لا يحتاج إلا القيام بتغيير العادات الغذائية الخاطئة، وإستبدالها بتناول كافة الأطعمة المفضلة ولكن بنظام معين. هذا يجعل من الريجيم أسلوبًا مميزًا للتخسيس وإنقاص الوزن بدون حرمانتمامًا. تحتوي أنظمة الريجيم العادية على قائمة طويلة من الممنوعات، الأمر الذي يتسبب في الملل وعدم التمكن من استكمال المدة المخصصة لإنقاص الوزن، إلا ان هذا هذا الريجيم مختلف تماماً.

قبل البدء في هذا الريجيم، ينبغي إستشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود اي أمراض تمنع من سرعة الحرق أو الأيض، وتتسبب في فشل الريجيم. ريجيم اللقيمات يتضمن وجبة إفطار معينة يليها بعد 3 ساعات تناول 5 لقيمات، ثم يتم تكرار هذه اللقيمات كل ثلاثة أو 4 ساعات بانتظام وبالتدريج، ثم تناول الوجبة المرحة أو كما يسمونها وجبة السعادة.

أولاً: وجبة الفطور

تحتوي وجبة الفطور في ريجيم اللقيمات على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. فالوجبة عبارة عن:

  •  قطعة واحدة من خبز التوست الأسمر، أو ربع رغيف من القمح الأسمر مع بيضة مسلوقة، أو مقلية بدون زيت
  • أو يمكن تناول قطعة من الجبن القريش أو العادي اللايت في حدود 50 جرام أي مايعادل ملعقتين
  • أو ملعقتان من الفول العادي المضاف إليه زيت الزيتون.

هذا إلى جانب تناول كوب من القهوة أو الشاي المضاف إليه سكر وربع كوب حليب. يمكن إستبدال كل هذا بتناول حبوب الذرة سريعة التحضير، أو الشوفان. فقط أضيفي نصف كوب منها مع الحليب وبعض قطع الفاكهة الطازجة، أو الفواكه المجففة مع 5 حبات لوز أو فول سوداني. إحرصي على تناول كوبين من الماء قبل تناول وجبة الإفطار.

ثانياً: الوجبات المرحة أو وجبة الغداء

الوجبات المرحة هي الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الطعام أي أنها مكافأة عقب يوم طويل وشاق. تتكون الوجبة المرحة من ثلاثة أطباق.

  • الطبق الأول يكون طبق السلطة الخضراء العملاق، ويفضل إضافة ملعقتين زيت زيتون لتجنب الإصابة بالإمساك.
  • بالنسبة للطبق الثاني فهو يكون عبارة عن نشويات مثل الأرز أو المكرونة أو البطاطس مع الخضار المسلوق، مع قطعة من البروتين كالدجاج أو اللحم أو السمك.

ثالثاً: وجبة العشاء

أما الطبق الثالث الخاص بالعشاء، فيحتوي على قطعة من الحلويات أياً كان نوعها ولكن يجب أن يكون حجمها صغيرًا. من الممكن أن تكون بولة من الآيس كريم أو قطعة متوسطة من الشوكولاتة.

رابعاً: اللقيمات المتاح تناولها خلال الريجيم

اللقيمات المتاح تناولها خلال هذا الريجيم بين كل ثلاث أو أربع ساعات تتمثل في مجموعة من الاختيارات حتى لا يصيبك الملل. منها الخضروات والفاكهة بمعدل حبة واحدة، و من الممكن إستبدالها:

  • بخمسة ليترات من العصير الطازج
  • أو كوب من الفشار
  • أو 5 قطع من البسكويت المملح
  • أو قطعة صغيرة من الحلويات الشرقية بحجم علبة ثقاب
  • أو نصف كوب من المكسرات مع بولة حساء صغير من الخضروات
  • أو نصف علبة تونة بدون زيت، أو نصف سمكة مشوية.

نصائح لإنجاح رجيم اللقيمات

لإنجاح ريجيم اللقيمات والحصول على النتيجة المطلوبة منه في فترة قصيرة، ينبغي الإلتزام بالنصائح التالية:

1 - من الضروري الحد من تناول الدهون وتقليل النشويات قدر المستطاع خاصة الخبز، لأن النشويات تعمل على عرقلة حرق الجسم، مما يزيد الشعور بالجوع وتصيب الإنسان بالإمساك وبالتالي زيادة الوزن.

2 - يجب تجنب تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، لحين الوصول إلى الوزن المثالي. 

3 - يجب الحرص على تناول كمية كبيرة من الماء، حيث يزيد الماء من سرعة حرق الجسم.

4 - إحرصي على القيام بعمل نشاط بدني يوميًا، ومن الأفضل ممارسة التمارين الرياضية سواء في المنزل أو الذهاب إلى صالات الجيم.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل