X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

على نهج ووصايا مؤسس الحركة الاسلامية " الحركة الاسلامية: قررنا تحصين مواقع قيادية للمرأة داخل مؤسسات الحركة وقائمتها البرلمانية

من : قسماوي نت
نشر : 21/01/2018 - 00:09

على نهج ووصايا مؤسس الحركة الاسلامية المرحوم فضيلة العلامة والامام الشيخ عبدالله نمر درويش.. 


الحركة الاسلامية: قررنا تحصين مواقع قيادية للمرأة داخل مؤسسات الحركة وقائمتها البرلمانية

في مؤتمر فكري سياسي للحركة الاسلامية الان في الناصرة.
د. منصور عباس : الحركة الاسلامية قررت تحصين مواقع قيادية للمرأة في مؤسساتها وفي قائمتها لانتخابات الكنيست. ياتي هذا اللقاء بمشاركة ناشطين ومثقفين من كل فئات المجتمع العربي بهدف بلورة مسودة ميثاق جديد لها بإشراك الاخر المختلف فكريا وسياسيا واجتماعيا. الملاحظات على اللقاء تحتاج لما اشمل وأعمق خاصة بما يتعلق بمصادر الرؤية والسلطة والسيادة ومرجعيات ومضامين وأهداف الميثاق الجديد. لكن اللافت والجدير بالاحترام رائحة الميثاق التونسية( الانفتاحية) اللمسة الانسانية وروح التعددية ,الانفتاح والتغيير والجاهزية للإصغاء للانتقادات وتقبل بعضها. مسودة الميثاق الحالية تقر أيضا بفتح الحركة الاسلامية أمام غير المسلمين. 
نسبيا هذه خطوة هامة في التجدد والانفتاح نرجو ان تكتمل وتكون جوهرية
هذا وشارك في هذا الاجتماع العديد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية من الوسط العربي وبوتقة من الكتاب في مقدمتهم الكاتب والصحفي وديع عواوده .والذي عبر عن تفائلة من هذا التحول حيث قال "مهمة تحرير الاسلام من قيود بعض الاسلاميين والعلمانيين هي مهمة الجيل:
لقد سعدت اليوم المشاركة في مؤتمر دعت اليه الحركة الاسلامية للتباحث في ميثاقها الجديد وابداء الرأي في بنوده وهي سابقة لم نشهدها سابقا لا على الساحة السياسية او الفكرية، لا على المستوى المحلي ولا العربي عامة بان تفتح حركة اسلامية قلبها وعقلها لغير المنضوين تحت مظلتها من كافة الاطياف السياسية والفكرية. سعدت بان جيلا في الحركة الاسلامية يأخذ زمام المبادرة والتفكير في فضاء اوسع من المألوف وينطلق الى الامام وآمل بان هؤلاء الاخوة ينطلقوا الى ابعد مدى في تحرير الاسلام فكريا وعمليا من القيود التى اسر فيه السلف من الاسلاميين الاسلام في النص الديني وقطعوه عن العقل والتأويل. آمل لهم ولنا ان ينفتحوا على اجتهادات فك القيود التي دعى اليها مفكرون كالجابري وأركون وطه عبد الرحمن وحسن حنفي. وأيضا على العلمانيين من قوميين وآخرين بان يحذوا حذو الحركة الاسلامية وأن يكاشفوا انفسهم كيف هم انفسهم اصبحوا اكثر تنطعا وتطرفا واقصاءا للآخر المختلف وخصوصا النظرة الفوقية على الاسلام.
مهمة تحرير الاسلام من قيود بعض الاسلاميين المأسورين داخل النص وتحرير الاسلام من قيود بعض العلمانيين في نظرتهم للاسلام هو مهمة جيل جديد من المفكرين والنشطاء العرب ( اسلاميون ومسيحيون ) لننطلق بأمتنا ومجتمعنا. اسهام فكري مهم وحاسم. 
شكرا ابراهيم ابراهيم حسين حجازي
شكرا د. منصور عباس Mansour Abbas
شكرا عبد الكريم عزام
الصورة من صفحة الصديق وديع عواوده Wadea Awawdy

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل