X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/08/2018 |    (توقيت القدس)

حساب السعرات الحرارية هل هو ضروري لنقص الوزن؟

من : قسماوي نت
نشر : 23/01/2018 - 16:28

من أكثر ما يشغل تفكير المرأة هو الدايت والحفاظ على الوزن المثالي من خلال التخلص منالسعرات الحرارية الزائدة.

 

تبدأ الكثيرات من النساء بالتساؤل حول السعرات الحرارية، وماهو تعريفها؟ وماذا تعني؟ وهل هي بالفعل لها علاقة بالوزن الزائد والسمنة المفرطة؟ وكيف يمكنني أن أحسب السعرات الحرارية الموجودة بالطعام؟ وماهو عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، حتى يمكنني أن أحافظ على الوزن المثالي؟ كل هذه الأسئلة وأكثر بدأت تبحث المرأة عنها باستمرار خاصة بعد تداول الحديث مؤخرا عن السعرات الحرارية وأهميتها في الحفاظ على الوزن دون الخضوع للريجيم. لذلك جمعنا لك اجابات هذه الأسئلة سيدتي. فقط تابعي معنا هذا المقال وتعرفي هل بالفعل السعرات الحرارية ضرورية لإنقاص الوزن؟

 

 

ما هي السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية هي وحدة من وحدات قياس الطاقة في الغذاء داخل الجسم. وتعتمد في حسابها على وحدتين وهما السعر الحراري لقياس الكميات الصغيرة، ووحدة الكيلو سعرة لقياس الكميات الكبيرة. وبذلك فهي تقوم بوصف معدلات الطاقة الضرورية لجسم الإنسان، ووصف الطاقة المتوفرة في الغذاء، ووصف الطاقة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي من أجل توفير احتياجات الإنسان الذي يقوم بها حتى يمكنه العيش والتنفس خلال حياته. والسعرات الحرارية لها اسم أخر وهو "كالوري" وهو عبارة عن كمية الحرارة التي تستخدم لتسخين غرام واحد من الماء في درجة مئوية واحدة.

 

كيف يمكنني حساب السعرات الحرارية؟

يقوم خبراء التغذية بحساب معدل السعرات الحرارية من خلال ضرب عامل السعرات في معدل وزن الجسم. ولكن هذا يختلف حسب عمر الإنسان وجنسه سواء كان ذكر او أنثى، كذلك حسب طوله وكتلة عظامه. ولكن في المتوسط فإن السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الانسان العادي من 30 إلى 35 كيلو سعرة حرارية. أي يحتاج الجسم إلى 1500 إلى 1800 سعر حراري خلال اليوم وبالتأكيد يختلف من كل شخص لآخر.

 

وهناك طريقة أخرى يمكنك الاعتماد عليها من أجل حساب عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم بشكل يومي وهي حساب معدل الأيض بشكل حسابي يعتمد معدل الأيض على السن والحجم والجنس والعوامل الوراثية والنشاط البدني، وهنا سوف نعرف حساب السعرات الحرارية للذكور والإناث، ويتم حسابه من خلال المعادلة التالية:

 

الذكور = ( 13.75×الوزن) + (5×الطول) - (6.76×السن) +66.

 

مثال: إذا كنت ذكر ووزنك 75 كيلو، وطولك 1.70سم، وسنك 25 عام، فما هي عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها خلال اليوم.

 

عدد السعرات الحرارية = (13.75× 75) + (5× 1.70 ) - (6.76× 25) +66.

 

وبعد الحساب يظهر عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم هذا الرجل وهي 2133.9 سعر حراري خلال اليوم.

 

وكذلك الاناث نفس الطريقة من خلال استخدام هذه المعادلة

الإناث = (9.56×الوزن) + (1.85×الطول) - (4.68×السن) + 655.

 

كما يوجد طرق اخرى لحساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الانسان خلال اليوم عن طريق تحميل بعض التطبيقات عبر الإنترنت والتي تتطلب منك الوزن والطول والسن والجسم. كما تتوفر بعض أجهزة مراقبة معدل دقات القلب والتي يمكن ارتداؤها طوال اليوم، ومن خلالها تستطيع أن تحسب عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها على مدار اليوم.

 

ويتعامل جسم الانسان مع السعرات الحرارية حسب مكونات الطعام ومصادره. ومصادر الطعام أربعة همالدهون وغرام الدهون الواحد يولد 9 سعرات حرارية. والثاني هو البروتين وغرام البروتين الواحد يولد 4 سعرات حرارية. بينما مصدر الطعام الثالث فهو الكربوهيدرات وتولد 4 سعرات حرارية. والاخير هو الكحول ويولد 7 سعرات حرارية.

 

هل بالفعل السعرات الحرارية مهمة لإنقاص الوزن؟

بالتأكيد فإن حساب السعرات الحرارية تساهم بشكل كبير في التحكم بالوزن، والحد من اكتساب سعرات حرارية زائدة حتى لا تسبب زيادة كبيرة في الوزن والتعرض لمخاطر الإصابة بالسمنة المفرطة. لذلك على كل إمرأة أن تقوم بحساب عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها خلال اليوم وتقوم على هذا الأساس بتناول هذا الكم من السعرات الحرارية. وهناك الكثير من الأطعمة التي يدون عليها عدد السعرات الحرارية الموجودة  بمكوناتها. وتظهر هذه السعرات تحت عنوان "الطاقة". وفي الغالب تجد محتوى السعرات الحرارية تقاس ب كيلو كالوري وهي تعني سعرة حرارية واحدة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل