X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

بعد سقوط طائرة f16 بنيران سورية: إسرائيل تطالب روسيا وأمريكا بالتدخل لمنع التصعيد

من : قسماوي نت
نشر : 10/02/2018 - 13:51

أكّدت مصادر مطلعة أنّ إسرائيل توجّهت إلى روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، مطالبة بتدخلهما الفوريّ لمنع المزيد من التصعيد وتدهور الأوضاع على الحدود مع سورية، بعد سقوط طائرة تابعة لسلاح الجو في منطقة الجليل بنيران سورية. هذا، ويجري رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مشاورات أمنية منذ بدء الأحداث في منطقة الشمال، حيث يصادق على العمليات التي يقوم بها الجيش ويطلع باستمرار على تفاصيل المجريات ويقوم بمتابعتها عن كثب، بالإضافة إلى إطلاع أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية على تفاصيل الأحداث الجارية. 


مكان سقوط الطائرة - رويترز REUTERS

ويشهد، شمالي البلاد، منذ فجر اليوم السبت، حالة من التوتر والتصعيد، حيث تُسمع بين الحين والآخر صافرات الإنذار في الجولان والشمال ومناطق في الجليل الغربي. وقد أعلن الجيش الإسرائيلي عن "إسقاط طائرة بدون طيّار تابعة لإيران، اقتحمت الاجواء الاسرائيلية". ليعود ويعلن الجيش عن "سقوط طائرة تابعة لسلاح الجو في منطقة الجليل بنيران سورية"، مشيرًا إلى أنّ "الطيّارين اللذين كانا على متنها على قيد الحياة وتمّ انقاذهما". وقد أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ "الطائرة سقطت جراء قصفها من مضادات أرضية للطائرات تابعة لسورية".


حطام الطائرة الإسرائيلية

فيديو من مكان سقوط الطائرة العسكرية الإسرئيلية

وأفاد مراسل موقع العرب أنّ "الطائرة الإسرائيلية من نوع f16 قد سقطت قرب مدينة شفاعمرو في منطقة مفتوحة، وتحديدا في منطقة بين الكعبية وشفاعمرو - بحانب مستوطنة هاردوف، وتمّ انقاذ الطيارين منها، حيث يتلقيان العلاج في مستشفى رمبام". وقد أوضح الجيش أنّ "أحد الطيارين أصيب بجراح خطيرة وحالته مستقرة، والآخر وصفت حالته بالطفيفة"، بحسب الأنباء الواردة.

وقصفت إسرائيل مواقع في دمشق، صباح اليوم. وأفادت مصادر في سورية أنّه "سمع دوي انفجارات في ريف دمشق نتيجة غارات إسرائيلية جديدة"، بحسب الأنباء الواردة.يعود ويؤكد الجيش الإسرائيلي أنّه "قصف 12 هدفًا في سورية منها مواقع ايرانية"، خلال التصعيد الحاصل منذ فجر اليوم السبت.

 
الشرطة تغلق منطقة سقوط الطائرة التابعة للجيش

هذا، وجاء في بيان صادر عن شرطة الشمال أنّه:"تمّ تسجيل سقوط طائرة تابعة لسلاح الجو الاسرائيلي في منطقة بالقرب من القرية التعاونية "هاردوف"، حيث تتواجد قوات معززة من الشرطة في المنطقة. هذا، وتعمل القوات على اغلاق بعض الطرق والمحاور المؤدية الى مكان سقوط الطائرة، حيث تمّ اغلاق شارع 7912 أمام حركة السير. ويرجى من جمهور المواطنين والسائقين عدم الوصول إلى المنطقة"، وفقًا للشرطة.

هذا، وجاء في بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، أفيخاي ادرعي، صباح اليوم السبت أنّه:"إعترض الجيش بنجاح من خلال مروحية حربية طائرة بدون طيار إيرانية أطلقت من سورية واخترقت الأراضي الإسرائيلية. وتم رصد القطعة الجوية في أنظمة الدفاع الجوي في مرحلة مبكرة حيث كانت تحت متابعة حتى اسقاطها. وردًّا على ذلك قام الجيش بالإغارة على أهداف إيرانية في سورية"، بحسب الجيش. وتابع أدرعي:"الصافرات التي أطلقت في هضبة الجولان ناتجة عن نيران سورية أطلقت باتجاه طائراتنا. الحادث لا يزال مستمرًا. وسيواصل الجيش العمل ضد محاولات اختراق المجال الجوي الاسرائيلي وسيتحرك بتصميم لمنع خرق سيادة دولة إسرائيل"، وفقًا للبيان.

وأورد أدرعي في وقت لاحق بيانًا فيه تفاصيل إضافية حول الأوضاع في الشمال، حيث أوضح:"نرصد إطلاق طائرة دون طيار إيرانية من مطار تيفور في منطقة تدمر في سورية باتجاه اسرائيل. يتم رصد الطائرة من قبل أنظمة الدفاع الجوي ويتم اسقاطها من قبل مروحية أباتشي. الطائرة تسقط داخل إسرائيل وموجودة لدينا.  في أعقاب الحادث يتم استهداف عربة إطلاق الطائرة الإيرانية. الحديث يدور عن غارة معقدة داخل سورية. تم تدمير الهدف"، بحسب البيان. وتابع الناطق بلسان الجيش:"خلال الحادث تم اخلاء مقاتلة f16 من قبل طياريْن اثنين داخل الاراضي الاسرائيلية. ونشير إلى أنّ الطيارين بخير وبصحة جيدة. ولا نعلم بعد ان كانت الطائرة أصيبت من نيران سورية. الحادث لا يزال مستمرًا"، كما ورد من الجيش. 
وأضاف الجيش:"يعتبر الحادث هجومًا إيرانيًا على سيادة إسرائيل. تجر إيران المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي. ننظر ببالغ الخطورة الى إطلاق النيران السورية باتجاه طائراتنا. كل من تورط في إطلاق الطائرة دون طيار استهدف"، كما ورد في بيان الجيش.

الجيش يقصف في سورية
وأوضح  الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، أفيخاي ادرعي، في بيان آخر ملخصًا الاحداث:"أغار الجيش من خلال مقاتلات حربية أهداف إيرانية داخل الأراضي السورية في أعقاب إسقاط واعتراض الطائرة الإيرانية دون طيار في ساعات الصباح الباكر. لقد قصف الجيش مكونات عربة إطلاق الطائرة الإيرانية في عمق سورية. وخلال غارات سلاح الجو تعرضت المقاتلات لإطلاق نيران مضادة للطائرات حيث قام الطياران بتفعيل أنظمة إخلاء المقاتلات. لقد هبط الطياران داخل إسرائيل ونقلا لتلقي العلاج الطّبيّ في المستشفى. ويعتبر الجيش الهجوم الإيراني والرد السوري خرقًا فادحًا واستثنائيًا للسيادة الإسرائيلية. ويتابع الجيش الأمور وموجود في حالة جاهزية كاملة للتحرك وفق قرار أو حاجة"، وفقًا للبيان.
وقال أدرعي في بيان لاحق أنّه:"أصيب طيار سلاح الجو بجروح خطيرة نتيجة اخلاء طائرة سلاح الجو الحربية اليوم حيث تم نقله لتلقي العلاج الطّبيّ. الحادث قيد التحقيق"، وفقًا للجيش.

الصور التالية من تصوير رويترز/REUTERS

 

 

 

الصور التالية من الشرطة من مكان سقوط الطائرة الاسرائيلية

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل