X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      14/12/2018 |    (توقيت القدس)

تحقيقات الفساد تلاحق نتنياهو وزوجته

من : قسماوي نت -(تصوير: Reuters)
نشر : 02/03/2018 - 16:48

بدأت الشرطة الإسرائيلية اليوم الجمعة استجواب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزوجته سارة

 للمرة الأولى في تحقيق بشبه فساد، بشأن مزاعم حول تقديم مزايا حكومية إلى "بيزك" أكبر شركة اتصالات في البلاد.

 

وتتركز التحقيقات حول ما يزعم من تقديم رشى بقيمة مئات الملايين من الدولارات لبيزك للاتصالات، مقابل تغطية إخبارية إيجابية لنتنياهو في "والا نيوز" وهي شركة فرعية تابعة لبيزك.

وعلى ذمة التحقيقات، تم اعتقال نير هيفتيز المستشار الإعلامي السابق لنتنياهو، والمدير العام السابق لوزارة الاتصالات شلومو فيلبر، وصاحب شركة بيزك شاؤول الوفيتش.

وأظهرت لقطات تلفزيونية استجواب رجال الشرطة لنتنياهو في بيته، بينما قالت تقارير إعلامية إنه يجري استجواب سارة في مقر للشرطة قرب تل أبيب.

وينفى نتنياهو بشدة تورطه في أي أخطاء، قائلا إن جميع القرارات المتعلقة بشركة بيزك صدرت من قبل لجنة مهنية.

وفي هذا السياق، نقلت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الجمعة -عن ديوان نتنياهو- قوله إن الشبهات لا أساس لها من الصحة ولا تعدو كونها أخبارا ملفقة، وإن هذه التسريبات تهدف إلى النيل من رئيس الوزراء وإسقاط حكومة الليكودليس إلا.

التحقيقات مع نتنياهو وسارة تتم بشكل منفصل (رويترز-أرشيف)

تحقيقات وزيارة
وتأتي هذه التحقيقات قبل زيارة نتنياهو إلى واشنطن، حيث سيلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأسبوع المقبل.

ويصف نتنياهو -الذي تولى منصبه لمدة 12 عاما في المجمل منذ 1996- المزاعم ضده بأنها "مطاردة ساحرات". وقال إنه سيسعى لنيل فترة ولاية خامسة في الانتخابات الوطنية المقررة أواخر 2019.

وأوصت الشرطة في فبراير/شباط بتوجيه اتهامات لنتنياهو ضمن تحقيقين آخرين في قضيتي فساد. والنائب العام هو الذي يحدد إن كان سيقبل توصية الشرطة وتوجيه اتهامات لنتنياهو. وقد يستغرق القرار النهائي شهورا.

وتزعم إحدى القضيتين وتسمى "القضية 1000" أن نتنياهو تلقى رشى فيما يتصل بهدايا تقول الشرطة إن قيمتها وصلت إلى نحو ثلاثمئة ألف دولار حصل عليها من رجال أعمال أثرياء.

وتتضمن الأخرى المعروفة باسم "القضية 2000" مخططا مزعوما للحصول على تغطية إيجابية في أكبر صحيفة فيإسرائيل بعرض اتخاذ إجراءات لفرض قيود على توزيع يومية منافسة.

وحتى الآن وقف شركاء نتنياهو في الائتلاف الحاكم في صفه قائلين إنهم بانتظار التحركات المقبلة للنائب العام. ويقول محللون سياسيون إن ذلك قد يتغير إذا زادت التحقيقات ضد نتنياهو.

وقد يدعو نتنياهو أيضا لإجراء انتخابات مبكرة في مسعى لتعطيل الإجراءات القانونية خلال الحملة الانتخابية، وحشد تأييد قاعدة أنصاره من التيار اليميني.

المصدر : الجزيرة + وكالات

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
مواعيد الصلاة
الفجر
05:06
الشروق
06:31
الظهر
11:35
العصر
02:20
المغرب
04:38
العشاء
06:00