X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      11/12/2018 |    (توقيت القدس)

المدير العام لوزارة التّربية والتّعليم يزور المعاهد الموسيقيّة في الوسط العربي

من : قسماوي نت
نشر : 02/03/2018 - 17:02

وصل إلى قسماوي نت  بيان صادر عن مكتب النّاطق باسم وزارة التّربية والتّعليم للوسط غير اليهودي، كمال عطيله، جاء فيه:"زار، اليوم، المدير العام لوزارة التّربية والتّعليم، شموئيل أبواب، المعاهد الموسيقيّة في الوسط العربي والمدارس التي تمّ تعريفها كمدارس عازفة. تحظى هذه المعاهد وهذه المدارس بدعم وزارة التّربية من خلال برنامج" إتجريم -تحدّيات " وقسم الموسيقى وقسم التّعليم العربي في وزارة التّربية".

وتابع البيان:"معطيات هذا العام: 3 معاهد موسيقيّة و 22 مدرسة " عازفة " بميزانيّة 3.2 مليون شاقل وفي العام القادم بناء على قرار وزارة التّربية فإنّ عدد المعاهد الموسيقيّة في الوسط العربي والبدوي ستصل لـ10 معاهد ونحو 30 مدرسة عازفة وسيحظى البرنامج بميزانيّة إضافيّة تقدّر بنحو 5 مليون شاقل".

وأضاف البيان:"زيارة المدير العام تأتي للإطّلاع عن كثب على كل ما يتعلّق ببرنامج الوزارة لإقامة معاهد موسيقيّة جديدة ومتابعة عمل المعاهد الموسيقيّة القائمة في ظل تسليط الضوء على توسيع برنامج المدارس التي عُرّفت كمدارس مشاركة بمشروع تعليم العزف من خلال المعاهد الموسيقيّة المصادق عليها من قبل وزارة التربية اضافة الى فروع ومساقات البجروت في الموسيقى والفنون كمجال مصادق عليها للبجروت في مجالات الموسيقى، المسرح ومدارس للفنون.

الزياة تضمّنت:
• زيارة الكونسرفتوار البلدي " كاترينا"- ترشيحا: هو من اوائل المعاهد الموسيقيّة في الوسط العربي. عدد كبير من الخرّيجين لقد حققوا إنجازات كبيرة في عالم الفن وعدد من طلابه يمارسون اليوم مهنة التّدريس تعليم العزف في المعهد نفسه، لديه فرع خاص للبجروت ويضمّ عدد كبير من الطلاب في هذا الفرع ، وبتمويل خاص من وزارة التّربية يقوم الكونسرفتوار بمشروع خاص تعليم العزف لأربعة مدارس بلواء الشمال. 
يضم المعهد الموسيقي فرقة موسيقيّة كبيرة وتعتبر من أكبر الاوركسترات العربيّة في المجتمع العربي تقدم عروضا ومشاريع موسيقيّة بالبلاد وخارجها ولها إنتاجات ومشاريع موسيقيّة وصلت بها الى العالمية مثل معلومات مش اكيدة، جاز شرق أوسطي وجداريّة. يدير المعهد د.تيسير حدّاد . 

• زيارة قسم البجروت في مجال المسرح – مدرسة السّلام شيخ دنون، مديرة المدرسة المربيّة سماهر زيني. وهو الفرع الأوّل للبجروت والوحيد في الوسط العربي، خرّج العديد من الممثّلين في عالم المسرح المحلي، ولهم نشاط خاص في موضوع الفن التشكيلي .

• زيارة مشروع تعليم العزف في مدرسة المزرعة بإدارة المربّي محمود آغا، وهو باشراف الكونسرفتوار البلدي " كاترينا" – في ترشيحا للسنة الاولى هناك عدد كبير من الطلاب الذين يدرسون العزف على آلات موسيقيّة مختلفة من الالات النفخ والالات العربيّة مثل القانون، العود وآلات الايقاع.

• زيارة مشروع تعلّم العزف في مدرسة مرشان شفاعمرو بالشّراكة وبإشراف معهد بيت الموسيقى - شفاعمرو للسّنة الثّانية في المشروع هناك عدد كبير من الطلاب الذين يدرسون العزف على آلات موسيقيّة مختلفة من الوتريّات وآلات النّفخ والآلات الموسيقيّة العربيّة. مدير مدرسة مراشان المربّي يوسف خنيفس.

• زيارة زيارة الكونسرفتوار بيت الموسيقى – شفاعمرو: من اوائل المعاهد الموسيقيّة في الوسط ألعربي المعترف به من قبل وزارة التّربية من سنة 2004 عدد كبير مت خرّيجيه لقد حققوا إنجازات كبيرة في عالم الفن لديه فرع خاص للبجروت تخرّج منه عدد كبير من الطلاب وتقدّموا للريستال بمستوى 5 وحدات في مجال الاداء ، وبتمويل خاص من وزارة التّربية يقوم الكونسرفتوار بمشروع خاص تعليم العزف لأربع مدارس بلواء الشمال. له العديد من الفعاليّات الثّقافيّة والمشاريع الموسيقيّة الهامّة في السّلة الثّقافيّة وغيرها وله العديد من الإصدارات والمشاريع الفنيّة التي ساهمت في تطوير التّربية الموسيقيّة ومنها رزمة خرز مغنى لجيل الطفولة المبكرة. مدير المعهد عامر نخله.

• زيارة مدرسة الحوار للتعليم البديل والفنون – حيفا: احدى المدارس المعترف بها للتّعليم البديل والفنون لقد حقّقوا إنجازات كبيرة في شتى مواضيع الفنون من تعليم عزف على جميع الآلات ألموسيقيّة، مسرح، فن تشكيلي، إتصال سينما ورقص. جميع طلاب المدرسة يتعلّمون مواضيع الفنون على أنواعها ولهم انتاج ومشاريع فنية مهمّة تحفِّز الطلاب وتمنحهم القدرات في الابداع في شتّى المجالات العلميّة. مديرة المدرسة المربيّة أميره ناصر.

• زيارة الكونسرفتوار الاصفهاني قلنسوة بإدارة المربّي شوقي متاني. من المعاهد الموسيقيّة الذي تمّ تأسيسها مجدّدا عام 2013 يتعلّم به أكثر من 200 طالب اضافة الى مشاركته الفعّالة في تطوير التّربية الموسيقيّة من خلال مشاركته في تعليم العزف في المدارس لقد حصل على اعتراف وزارة التّربية عام 2016".

واختتم البيان:"يشار إلى انّه رافق المدير العام في زيارته عبد الله خطيب مسؤول التّعليم العربي،احمد بدران مفتّش لواء الشّمال، د.تيسير حدّاد مفتّش الموسيقى في الوسط العربي ،جلال صفدي مدير إدارة المجتمع والشّباب وبتسئيل كوفر باسل مفتّش الموسيقى وكمال عطيله النّاطق ومساعد المدير العام". 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل