X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/12/2018 |    (توقيت القدس)

معطيات مؤسفة في مجتمعنا العربي: مصرع طفلين وإصابات عديدة خلال عطلة الربيع

من : قسماوي نت
نشر : 11/04/2018 - 17:00

شهد المجتمع العربي خلال عطلة الربيع الحالية حوادث مؤسفة لدى الأطفال وطلاب المدارس، الذي تعرّضوا لحوادث مختلفة مثل الدهس والسقوط عن ارتفاع أو نسيانهم بالسيارة وغيرها، الأمر الذي وللأسف أودى بحياة طفلين عربيين، إضافة إلى العديد من الإصابات الأخرى، وفقًا لمعطيات نشرتها "بطيرم".

وجاء في بيان صادر عن مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد، ما يلي:"تنتهي هذه الايام عطلة الربيع حيث يعود مع نهاية هذا الاسبوع طلاب المدارس الى مقاعدهم الدراسية بعد عطلة استمرت ما يقارب اسبوعين. وكانت عطلة الربيع هذه قد شهدت عدة حوادث اصابات لأطفال على مستوى البلاد بعضها انتهت بإصابات بالغة والبعض الآخر انتهت وللأسف بالوفاة.
وكانت من ابرز الحوادث التي انتهت بمأساة كبيرة في المجتمع العربي نسيان احد الأطفال داخل سيارة في منطقة المثلث، هذا الطفل الذي بلغ من العمر 4 سنوات حيث تُرك في السيارة كما جاء على لسان الشرطة لعدة ساعات حيث عثر عليه وهو في حالة حرجة حيث عملت طواقم الاسعاف على تقديم العلاج له الا انه تم اعلان وفاته . ووفق معطيات "بطيرم" لأمان الاولاد فانه ما بين الاعوام 2008 حتى 2018 فقد تم رصد 29 حالات وفاة شبيهة لأطفال تركوا داخل سيارة محكمة الاغلاق. واشارت "بطيرم" ايضا ان عام 2017 شهد 3 حالات وفاة داخل سيارة وعام 2018 الحالي شهد حتى الآن حالتين وفاة داخل سيارة لأطفال بضمنها الحالة المذكورة آنفا. 
اما الحادث المأساوي الآخر فكان مصرع رضيع يبلغ من العمر عاما واحدا من احدى التجمعات البدوية في النقب والذي وصل الى المركز الطبي في عراد وهو فاقدا للوعي حسب ما افادت وسائل الاعلام وبدون اي تنفس واية علامات حياة حيث تم اعلان وفاته. وذكرت وسائل الاعلام ان ظروف وفاة الطفل ما زالت غير معروفة فيما نشرت وسائل اعلام أخرى انه على ما يبدو فقد تعرض الطفل للدغة عقرب أدت الى وفاته لاحقا"، بحسب البيان. 

وزاد البيان:"اضافة لهذه الحوادث اصيب طفل (7 سنوات) جراء تعرضه للدهس في قرية عين السهلة في منطقة وادي عارة حيث اصيب على ما يبدو بإصابة متوسطة في رأسه تم نقله على اثرها الى مستشفى "رمبام" في حيفا للعلاج بواسطة طائرة مروحية حسب ما ورد في وسائل الاعلام. كما اصيب طفل آخر يبلغ من العمر 8 سنوات اثر تعرض السيارة التي ركبها الى حادث طرق في شمال البلاد في الجليل الاعلى وبالتحديد في منطقة الحولة حيث اصيب في القسم العلوي من الجسم وصفت اصابته بالمتوسطة تم نقله الى مستشفى صفد لتلقي العلاج . وفي حادث آخر اصيب أمس رضيع يبلغ من العمر 5 اشهر من قرية نحف في شمال البلاد بإصابة متوسطة جراء انسكاب مياه ساخنه عليه سببت لها حروقا من الدرجة الثانية في مختلف انحاء جسمه حسب ما جاء على لسان نجمة داوود الحمراء تم نقله الى المستشفى للعلاج حيث يعاني من نسبة حروق وصلت الى 30% من جسمه"، وفقًا للبيان. 

واختتم البيان:"وتطرقت المديرة العامة لمؤسسة "بطيرم" اورلي سلفينجر لحوادث نسيان الاطفال في السيارة والذي من الممكن ان تحدث مع الجميع خاصة اذا كنا كأهل نتحدث عن تغييرات قد نشهدها في مجرى حياتنا اليومي، وايضا قد تحدث هذه الحوادث بسبب الاعياء الشديد والضغط الذي نتعرض له كأهل الامر الذي يجعلنا نتصرف بشكل اوتوماتيكي. نحن في "بطيرم" نناشد الاهل كافة ونحذرهم خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الايام القريبة انه من الضروري جدا اتباع وسائل الأمان لمنع تكرار هذه المآسي خاصة واننا على عتبة حلول الصيف وشهر رمضان المبارك والعطلة السنوية التي تتميز بسلوكيات متعددة للأطفال والاولاد عامة بما يتعلق باللعب واللهو والتنزه والاستجمام في كافة المرافق المتاحة لهم. اما بالنسبة لما يتعلق بإصابات جراء حوادث الطرق وحالات الدهس التي يتعرض لها اطفالنا فإننا في "بطيرم" نناشد جمهور السائقين القيادة بحذر شديد، الامر الذي من شانه ان يساهم في تقليص حالات الاصطدام واصابة الاولاد وضرورة اتباع انظمة السير خلال السياقة، ونشدد بمنع اي ولد لم يبلغ 9 سنوات عبور الشارع دون مرافقة شخص بالغ. ان الاولاد والأطفال قد ينطلقون للشارع بشكل مباغت، اذ انهم لا يدركون المخاطر الكامنة في ذلك. لذا من المهم المواظبة على مراقبة الأطفال ومرافقتهم اثناء تجوالهم في الطرقات والشوارع"، إلى هنا البيان.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل