X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

هل سيتواجه غل وأردوغان بانتخابات تركيا؟

من : قسماوي نت
نشر : 26/04/2018 - 00:42
على بعد أقل من شهرين على الانتخابات المبكرة التي ستشهدها تركيا، يبدو المشهد ملبدا بالاحتمالات، وفي حين يرى مراقبون أن كفة الرئيس رجب طيب أردوغان لا تزال الأرجح للفوز فيها، تخلط احتمالات ترشح رفيق دربه الرئيس الأسبق عبد الله غل أوراق التحالفات وما ستسفر عنه الانتخابات.
المشهد الانتخابي:
يتنافس في الانتخابات معسكران:
الأول: يتشكل من حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة أردوغان، وحليفه حزب الحركة القومية برئاسة دولت باهشتلي.
 
الثاني: معسكر المعارضة ويمثله أربعة أحزاب رئيسية، وهناك مساع لتشكيل ائتلاف معارض رغم تناقض المدارس الفكرية للأحزاب وهي:
-حزب الشعب الجمهوري (علماني).
 -حزب الشعوب الديمقراطي (كردي).
 -حزب الخير أو (الصالح)، الأحدث على الساحة السياسية (محافظ أقرب للتوجه العلماني).
-حزب السعادة (إسلامي) وهو حزب صغير لم ينجح بدخول البرلمان لعدم تحقيقه النسبة اللازمة لذلك.
 
 تركيا.. موعد قريب مع انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة
حسم الأمر إذن.. تركيا على موعد قريب مع انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة هي الأولى من نوعها تحت ظل النظام الرئاسي الذي أقر بأغلبية طفيفة قبل نحو عام.
 
المرشحون:
- الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان. 
- رئيسة حزب الخير أميرال أفشنار أعلنت نيتها منافسة أردوغان. 
- الرئيس السابق عبد الله غل، الذي مثل احتمال ترشحه تطورا مفاجئا قد يقلب موازين القوى في الانتخابات المقبلة، كونه حليف سابق لأردوغان ومن مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم.
- لم يعلن حزب الشعب الجمهوري مرشحا له، وهناك نقاش ساخن داخل الحزب حاليا، بين الداعين للتحالف مع غل أو دعم مرشح قد يملك حظوظا قوية مثل أفشنار، وبين المحافظين والكماليين (نسبة لمؤسس تركيا مصطفى كمال الدين أتاتورك) الداعين إلى إعلان مرشح مستقل للحزب.
 
**هل سيترشح غل؟
أثارت لقاءات غل مع أحزاب السعادة وحزب الخير ورئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، والحديث عن لقاءات أخرى في معسكر المعارضة، تكهنات بنيته الترشح لمواجهة أردوغان.
 
ورفع من حجم هذه الاحتمالات صمت غل عن التعليق على الأخبار عن نيته الترشح سواء كمستقل، أو عن ائتلاف أحزاب المعارضة، إضافة إلى أنه من معارضي التعديلات الدستورية التي نجح أردوغان بتمريرها في استفتاء أقيم العام الماضي وحول تركيا من النظام البرلماني للرئاسي، ويتوقع أن يتضح موقفه خلال أيام.
 
أردوغان وباهشتلي وغل:
استخدم أردوغان لغة ناعمة في تعليقه أمس الثلاثاء على احتمالية ترشح غل، حيث اعتبر أنه لا مشكلة في ترشح غل لمواجهته، وهو تصريح حمل رسائل اعتبرت دافئة حيث يحرص أردوغان دوما على وصف غل بـ "أخي".
 
سيناريوهات المواجهة:
ويرى مراقبون أن سيناريوهات المواجهة في الانتخابات التركية تبدو أقرب لما يلي:
1) أردوغان يواجه الشتات:
ألا يترشح غل في مواجهة أردوغان، في حين يواجه الأخير مرشحين عن أحزاب المعارضة، وعندها سيواجه أفشنار، وربما مرشح لحزب الشعب الجمهوري، وهو ما يعني رفع أسهم أردوغان في مواجهة معارضة مشتتة، ولا يستبعد مراقبون أن يحسم الانتخابات من الجولة الأولى.
 
2) أردوغان وغل والمعارضة:
وهذا السيناريو يقوم على أن يخوض غل الانتخابات كمرشح مستقل أو عن حزب السعادة، مع وجود مرشحين آخرين للمعارضة، وهو ما قد يؤدي لتشتيت أصوات المعارضة، وسيحرص الداعمون لغل أن يصل لجولة ثانية، وهو ما سيفرض مواجهة قوية مع أردوغان.
 
3) أردوغان في مواجهة غل:
ويقوم على أن تتفق المعارضة على ترشيح غل لمواجهة أردوغان، وعندها ستكون المواجهة كبيرة بين الحليفين السابقين، وقد يتمكن غل من الحصول على أصوات من الخزان الانتخابي لأردوغان، إضافة لتصويت كل الغاضبين على أردوغان لصالحه.

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل