X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

مؤامرة اقتصادية عشية الانتخابات التركية .. واردوغان " الجهات التي تقف وراء رفع سعر صرف الدولار ستقوم بعمل الكثير من المؤامرات قبيل الانتخابات ولن نسمج بذلك"

من : قسماوي نت
نشر : 24/05/2018 - 16:30
مؤامرة اقتصادية عشية الانتخابات التركية .. واردوغان " الجهات التي تقف وراء رفع سعر صرف الدولار ستقوم بعمل الكثير من المؤامرات قبيل الانتخابات ولن نسمج بذلك" 
 
تعافت الليرة التركية الأربعاء من هبوط حاد بعد تدخل البنك المركزي، في حين وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باتخاذ إجراءات بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة لمكافحة التضخم وتعزيز العملية الوطنية.
 
وهوى سعر صرف العملة التركية خلال تعاملات الأربعاء إلى 4.92 ليرات مقابل الدولار لتسجل بذلك مستوى قياسيا منخفضا جديدا، وفي مواجهة هذا التدهور المستمر منذ أسابيع عقدت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي اجتماعا طارئا قررت خلاله رفع أحد أسعار الفائدة الأربعة الرئيسية بهدف تعزيز وضع الليرة.

وعقب الاجتماع مباشرة انتعش سعر صرف العملة التركية حيث ارتفعت إلى 4.55 ليرات مقابل الدولار، وكان السعر قبل أسابيع في حدود 3.70 ليرات مقابل الدولار، وخلال هذا العام خسرت الليرة نحو 20% من قيمتها مقابل الدولار.

وقال البنك في بيان صدر في ختام الاجتماع الطارئ إن المستويات المرتفعة الحالية للتضخم وتوقعات التضخم المرتفعة لا تزال تشكل مخاطر على عملية التسعير، مضيفا أن لجنة السياسة النقدية قررت تطبيق تشدد نقدي قوي لدعم استقرار سعر صرف الليرة.

وتابع البنك المركزي أنه سيواصل استخدام كل الأدوات اللازمة لتحقيق استقرار سعر الليرة. 

يذكر أن معدل التضخم في تركيا بلغ 10.85% في أبريل/نيسان الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، وذلك رغم نمو الاقتصاد التركي بنسبة 7% العام الماضي.

أردوغان طلب من مواطنيه ألا يفضلوا العملات الأجنبية على عملتهم الوطنية (رويترز)

إجراءات موعودة
وبعيد اجتماع البنك المركزي أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستتخذ بعد الانتخابات المقرر إجراؤها في الـ24 من الشهر المقبل إجراءات مختلفة للتغلب لخفض التضخم والعجز في ميزان المعاملات الجارية.

وقال أردوغان خلال لقاء مع برلمانيين سابقين في العاصمة أنقرة إن تقلبات العملة لا تتماشى مع الواقع الاقتصادي في البلاد، وحث الأتراك على ألا يفضلوا العملات الأجنبية على عملتهم الوطنية.

وأوضح أنه لدى تركيا إمكانيات للتصدي لتقلبات سعر الصرف قصيرة الأجل، مؤكدا أنه لا يوجد شيء لا يمكن للبلاد التغلب عليه في ما يتعلق بالوضع الحالي للاقتصاد.

وفي نفس السياق، أبدى محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي دعمه الكامل لحاكم البنك المركزي وأعضاء لجنة السياسة النقدية كي يتخذوا الخطوات الضرورية لوقف تراجع الليرة ويحققوا استقرار الأسعار، وفق ما جاء في تغريدة نشرها بموقع تويتر، كما تعهد رئيس الوزراء بن علي يلدرم بالتصدي للتضخم.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ إن "من يعتقد أن التلاعب بسعر صرف الليرة سيغير نتائج الانتخابات المقبلة فهو مخطئ". 

وشدد على قوة اقتصاد بلاده، متحدثا في الأثناء عن "إرادة للتأثير على الناخبين الأتراك" عبر رفع سعر الدولار أمام الليرة التركية.

وحذر بوزداغ من أن الجهات التي تقف وراء رفع سعر صرف الدولار ستقوم بعمل الكثير من المؤامرات قبيل الانتخابات، حسب تعبيره.

المصدر : وكالات,الجزيرة

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل