X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/06/2018 |    (توقيت القدس)

مشروع قانون إسرائيلي لإخفاء ممارسات الجيش: يمنع تصوير الجنود أثناء تنفيذ عمليات عسكرية

من : قسماوي نت
نشر : 27/05/2018 - 15:30

تناقش اللجنة الوزارية للتشريع في الكنيست الإسرائيلي، الأحد، مشروع قانون جديد يسعى لإخفاء ممارسات الجيش، وينص مشروع القانون على يمنع تصوير الجنود أثناء تنفيذ عمليات عسكرية. وسيتم التصويت على المقترح في اللجنة الوزارية قبل طرحه في الكنيست تمهيدا لتمريره.

مشروع القانون الذي أطلقت عليه صحيفة "هآرتس" العبرية اسم "قانون حماية إليئور أزاريا"، يسعى لحماية الجنود الإسرائيليين، الذين يرتكبون مخالفات بحق الفلسطينيين. وجاء الاسم في إشارة إلى الجندي الذي أطلق النار على الجريح الفلسطيني عبد الفتاح الشريف، رغم أنه كان مصابا وملقى على الأرض في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية عام 2016، في جريمة وثقتها كاميرات الفيديو.

وينص مقترح القانون على منع تصوير الجنود أو تسجيل مواد صوتية لهم، ومنع نشر صورهم في وسائل الإعلام أو مواقع التواصل الاجتماعي. وفي حال ثبت أن التصوير يهدف لـ"المس بروح الجنود القتالية فسيُحكم على من يصور بالسجن 5 سنوات، أما إذا كان الهدف المس بأمن الدولة فـ 10 سنوات".

وفي مسوغات طرح هذا القانون، أن هناك مؤسسات مجتمع مدني ومؤسسات حقوقية تعمل على تصوير الجنود، وهي تهدف الى تشويه صورة إسرائيل وتدعو ل مقاطع تها.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل