X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/08/2018 |    (توقيت القدس)

حدث في الثامن والعشرين من رمضان

من : قسماوي نت
نشر : 13/06/2018 - 13:47

حدث في الثامن والعشرين من شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة فرض الله تعالى على عِباده زكاة الفطر، وكانت قد فرضت قبل زكاة المال.

وصدقة الفطر واجبة على كل مسلم ذكرًا كان أو أنثى، حرًّا كان أو عبدًا، وسواء كان من أهل المدن أو القرى أو البوادي، بإجماع من يعتد بقوله من المسلمين.

وكان بعض السلف يخرجها عن الجنين في بطن أمه، وورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر أنه قال: “فرض رسول الله  زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين. وأمر بها أن تؤدَّى قبل خروج الناس إلى الصلاة”.

3 هـ

في الثامن والعشرين من شهر رمضان من سنة 3 هـجرية تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث وأصبحت أما للمؤمنين كسائر زوجات النبي الكريم، وكانت تدعى في الجاهلية – أم المساكين – وأجمعت المصادر على وصفها بالكرم والعطف على الفقراء والمساكين في الجاهلية والإسلام ، ولا يكاد اسمها يذكر في أي كتاب إلا مقرونا بلقبها الكريم -أم المساكين.

 والسيدة زينب بنت خزيمة هي أرملة شهيد قرشي من المهاجرين الأولين قتل عنها في بدر هو عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، فكانت بذلك رابعة أمهات المؤمنين.

 9هـ

في الثامن والعشرين من شهر رمضان من سنة 9 هـجرية أقبل من الطائف وفد قبيلة ثقيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم معلنين دخولهم في الإسلام ونبذ عبادة الأوثان، وكان ذلك تحقيقا لموعود الله عز وجل لرسوله في سورة النصر حيث قال: “ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا”.

92 هـ

في الثامن والعشرين من شهر رمضان من سنة 92 هـجرية انتصر الفاتحون المسلمون في معركة شذونة أو وادي لكة بقيادة طارق بن زياد على القوط بقيادة لذريق.

وكانت نتيجة هذه المعركة الحاسمة فتح الباب أمام فتح غالبية الجزيرة، وبقي الإسلام يحكم الأندلس لثمانية قرون. انتهى أ.ح 

 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل