X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/05/2024 |    (توقيت القدس)

هل تعرقل إسرائيل نووي السعودية؟

من : قسماوي نت -(تصوير: Reuters)
نشر : 27/06/2018 - 16:33

أكد وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز أنه واثق من أن الولايات المتحدة لن تخفف معايير منع الانتشار النووي في أي اتفاق نووي تتوصل إليه مع السعودية.

صرح بذلك بعد اجتماعه مع مسؤولين من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس.

وقال الوزير الإسرائيلي إن تل أبيب تعارض بقوة أي جهد من قبل السعودية لتخفيف القيود على تخصيب اليورانيوم أو إعادة معالجة الوقود النووي، الذي يشار إليه باسم "المعيار الذهبي" لمنع انتشار الأسلحة النووية في أي اتفاق بين البلدين.

ويزور شتاينتز واشنطن لحضور مؤتمر الغاز العالمي، وقد اجتمع هذا الأسبوع مع مسؤولين في إدارة ترامب لبحث طلب السعودية بناء محطتين نوويتين على الأقل بمساعدة التكنولوجيا الأميركية.

ويعمل وزير الطاقة الأميركي ريك بيري مع السعودية بشأن اتفاق نووي مدني قد يتيح للمملكة تخصيب اليورانيوم وإعادة معالجة البلوتونيوم، وهي أنشطة يخشى أنصار عدم الانتشار النووي أن تتحول سرا ذات يوم إلى إنتاج مواد انشطارية لصنع أسلحة نووية.

ولم ترد وزارة الطاقة الأميركية على الفور على طلب للتعليق على سير محادثات الطاقة النووية مع السعودية. 

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أكد في نهاية مايو/أيار الماضي أن واشنطن أخبرت الرياض أنه ليس من حقها تخصيب اليورانيوم طبقا للمعايير المعتمدة، موضحا أن واشنطن طلبت من الرياض ما طلبته من طهران

وسبق لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن أعلن في لقاء مع شبكة "سي أن أن" الأميركية بداية الشهر الماضي أن بلاده ستسعى لتطوير سلاح نووي إذا سعت إيران لذلك.

وسئل الجبير عما إذا كانت الرياض "ستقوم بتصنيع قنبلة بنفسها" إذا استغلت طهران انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 لاستئناف برنامج للأسلحة النووية، فقال "إذا حازت إيران على قدرات نووية سنبذل كل ما في وسعنا للقيام بالشيء نفسه".

المصدر : الجزيرة + وكالات

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل