X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

هزة ارضية بقوة 4.5 ريختر تضرب البلاد وهي الخامسة في غضون 24 ساعة

من : قسماوي نت
نشر : 05/07/2018 - 00:48

ضربت هزة ارضية بقوة 4.5 في تمام الساعة 22:46 اليوم مناطق في شمال البلاد ومركزها دون التبليغ لغاية الآن عن اضرار مادية او إصابات بشرية. ويشار الى ان هذه هي الهزة الارضية الثانية التي تضرب البلاد اليوم.  وقال مواطنون من شمال البلاد انهم شعروا بالهزة. ويشار الى ان مركز الهزة الأرضية كان في الجليل الأسفل، حيث شعر فيها مواطنون في جميع انحاء المنطقة، كذلك الأمر في جنوب ومركز لبنان وغربي سوريا والأردن.

يشار الى ان هزة ارضية اضافية كانت قد ضربت البلاد فجر اليوم وبالتحديد في تمام الساعة 04:50 وكان مركزها بحيرة طبريا. على بعد 10 كيلومتر الى الشمال الشرقي من المدينة. وبعدها شعر المواطنون بهزات اضافية خفيفة.

الهزة الخامسة في غضون 24 ساعة
وقال المعهد الجيوفيزيائي الاسرائيلي ان مركز الهزة الأولى صبيحة اليوم (4:50) كان بعمق 4 كيلومترات في اعماق الأرض. وفيما بعد دونت الاجهزة التي تفحص الهزات الارضية هزة اضافية في تمام الساعة 4:58 بقوة 3.2 بقوة ريختر وفي تمام الساعة 6:41 هزة بقوة 2.1 وفي الساعة 6:51 هزة بقوة 3.8 على سلم ريختر.

تعقيب الشرطة
وقال الناطق بلسان الشرطة في بيان له:"خلال الساعة الاخيرة شعر سكان شمال البلاد بوقوع هزة ارضية في منطقة حيفا والجليل الغربي بمقياس 4.5 (وفق المعهد الجيفيزيائي). في الوقت نفسه تلقى مركز الطوارى 100 للشرطة اكثر من 120 مكالمة في هذا السياق وبناءًا على ذلك تم إرسال دوريات شرطية لمسح وتمشيط المنطقة. في الوقت الحاضر لم نتلق اي معلومة عن وقوع اصابات او اضرار تذكر، وسوف نقوم بنشر المعلومات والتعليمات للمواطنين وفق ما يحوجه الامر".

رسائل مفبركة
وقالت مصادر لموقع العرب:"ان مواطنين تناقلوا رسائل عبر تطبيق الواتس اب والفايبر وكأنها صادرة الجبهة الداخلية تدعو المواطنين لمغادرة منازلهم خلال 20 دقيقة خوفًا من حدوث هزة ارضية اضافية". وأكدت المصادر ان هذه الرسائل مفبركة وكاذبة.

مواطنون يشاركوننا شعورهم
وقال مواطنون من شمال البلاد في اتصال هاتفي مع موقع العرب: "شعرنا بالخوف اليوم، المنزل اهتز بالكامل، لكن بلطف من الله لم تقع اصابات او اضرار".

وقالت الشابة منى طه من كابول:"شعرت في هزة الارضيّة وانا متواجدة في البيت بمفردي كنت جالسة على الكنبة واهتزت لكن لم يخطر في بالي الهزة ولَم يشعر احد بها من أفراد عائلتي لكن حقا كانت مرعبة لانه شئ لم يحصل معي من قبل وغريب  لان بلادنا قليلة الحوادث من هذا النوع".

من جانبه قال محمد من ديرالأسد:" ان هذه كانت المرة الأولى التي اشعر فيها بهزة أرضية... شعور مرعب ولا يوصف".

وقال شاب لموقع العرب:"انا من سكان مجدالكروم الأصل ولكن اقطن في الناصرة ، وبالتحديد في مبنى سكني بالطابق السادس، شعرت بالهزة الأرضية وكانت من اصعب الثوانٍ التي اعيشها.. الأمر كان مخيفًا ومرعبًا حتى ان اغراض وامور كانت على المكتبة سقطت بفعل الإهتزاز".

أما الشاب موسى من عرب الشبلي فقال:"كنت جالسًا مع بعض الاصدقاء وفجأة بدأت الكنبة التي جلسنا عليها بالإهتزاز.. استمرت الهزة لبضع ثوانٍ".

وقالت شابة من الرينة: "الهزة الارضية كانت قوية جدا، كل شيء بالغرفة اهتز، لقد انتابني الخوف للغاية ففهمت انه يجب أن اخرج من البيت. وجميع عائلتي كانوا يتساءلون وبعضهم اعتقد انه قد اصابهم دوار".

وقال شاب من بئرالمكسور:"كنت اجلس مع زوجتي الصالون نشاهد التلفاز، فجأة شرعت باهتزاز الكنبة فصرخت على زوجتي اتساءل عن سبب قيامها بهز الكنبة، فأجابتني أنها لم تفعل، فورًا ادركت ان الحديث يدور حول هزة ارضية".

وأكدت منتهى زعبي من الناصرة انها شعرت بالهزة التي استمرت لنحو 10 ثوانٍ. وقالت ام احمد في ديرحنا انها وعائلتها ايضًا شعروا بالهزة التي تعتبر من اقوى الهزات الأرضية التي تضرب البلاد في الآونة الأخيرة.

وقال مواطن من جلجولية انه وافراد عائلته وعدد من المقربين الآخرين لم يشعروا بالهزة أبدًا.

 هل شعرتم بالهزة الأرضية؟ شاركوا القراء تجاربكم عبر ارسالها لنا عن طريق الواتس اب 0523015230

كيف علينا التصرف لدى حدوث هزة ارضية؟

عند حدوث هزة ارضية فإن المكان المفتوح هو الأكثر امانًا لذا فعليكم... 
- اذا امكن مغادرة المبنى بأسرع وقت ممكن الى مكان مفتوح
- اذا لم تتمكنون من مغادرة المبنى ادخلوا الى الملاجئ واتركوا الباب مفتوحًا
- اذا لم يتواجد في منزلكم ملجأ اخرجوا الى بيت الدرج وواصلوا النزول حتى مخرج المبنى
- اذا لم تتمكنوا من فعل ما كتب آنفًا... احتموا بأثاث المنزل (تحت الطاولة او السرير على سبيل المثال).

لتجهيز البيت:
الإصابات بالأرواح لدى حدوث الهزات الارضية, تنتج في كثيرٍ من الأحيان لدى انهيار الرفوف والأغراض الثقيلة, من تحطم الزجاج, الحرائق وانبعاث الغاز. لذلك من المفضل القيام بدءاً من اليوم:

• إزالة الصور أو الرفوف المعلقة فوق أسرة لأفراد العائلة والتي قد تسبب الخطر لهم أثناء نومهم.
• التأكد من أن أية عملية تعليق جديدة لرفوف أو مكيف, على الحائط أو على السقف- تتم كاللازم.
• تقوية الأغراض الموجودة على الحائط, مثل: المكتبة, التلفزيون والرفوف.
• دعم السخانات الشمسية والتدفئة, بالونات الغاز, المكيفات ومحركاتهم بصورة جيدة.
• تخزين المواد السامة والقابلة للاشتعال في مكان مُغلق, بعيداً عن مصدر الحرارة.
• وضع الأغراض الثقيلة في أماكن منخفضة.

تدريب أساسي للعائلة:
• يجب البحث مسبقاً, بالتعاون مع أفراد العائلة ووفقاً للتوجيهات المبينة أعلاه, عن مكان آمن في المنزل وفي مكان العمل, والذي سوف تبقون فيه لدى حدوث هزة أرضية: على سبيل المثال غرفة آمنة/ غرفة الدرج في مبنى يحتوي على عدة طوابق, ساحة مفتوحة في منزل أرضي أو شقة أرضية.
• يجب التوضيح لكافة أفراد العائلة أين تتواجد المفاتيح الرئيسية للكهرباء والصمامات الرئيسية للغاز والماء والتدرب على كيفية إغلاقها.
• قوموا بتحديد مكان متفق عليه في منطقة مفتوحة, للقاء أفراد العائلة. كما يجب الاتفاق على شخص اتصال من خارج العائلة تقومون بالتوجه اليه في حالة فقدانكم الاتصال مع بعضكم البعض.
• من المفضل القيام من حينٍ الى آخر, تدريب عائلي لفحص الجاهزية والاستعداد للهزة الأرضية.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل