X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      25/04/2024 |    (توقيت القدس)

نائب عربي: صيغة قانون "القومية" الإسرائيلي تشمل الضفة الغربية

من : قسماوي نت
نشر : 19/07/2018 - 13:17

القدس / عبد الرؤوف أرناؤوط / الأناضول

أعلن نائب عربي في الكنيست الإسرائيلي، أن قانون "القومية" الذي أُقر فجر اليوم، ينطبق أيضا على الضفة الغربية المحتلة.

وقال النائب مسعود غنايم من القائمة العربية المشتركة لوكالة الأناضول، إن قانون "القومية" الذي أقره الكنيست الإسرائيلي، نص حرفيا على أن "أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي"، ولم يقل دولة إسرائيل.

وأضاف: "القانون لا يحدد ماهية حدود أرض إسرائيل، ولذلك قالوا أرض إسرائيل، ولم يقولوا دولة إسرائيل".

وتابع غنايم: "بالنسبة إلى نواب اليمين الذين صاغوا القانون وأقروه، فإن أرض إسرائيل من وجهة نظرهم تشمل الضفة الغربية، وهذا ليس بالشيء السري، وإنما يقولونه في تصريحاتهم".

وكان مسؤولون إسرائيليون بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قد اعتبروا في تصريحات على مدى سنوات ماضية، أن الضفة الغربية هي جزء من أرض إسرائيل.

واعتبر النائب غنايم أن هذا القانون هو "تكريس للتمييز والعنصرية وللفصل العنصري، ليشرعن أن هذه البلاد هي الوطن القومي لليهود فقط، وأن اليهود فقط يحق لهم تقرير مصيرهم على الأرض، وهو ما يعني تحويل إسرائيل إلى دولة خالية من العرب".

وقال: "لقد جاء هذا القانون ليشرعن ما قامت به السلطات الإسرائيلية على أرض الواقع كسياسة منذ عام 1948، فهي تعتبر نفسها صاحبة الأرض، وأن العرب هم مواطنون من الدرجة الثانية لا حقوق لهم".

ولفت غنايم إلى أن القانون لم يذكر بكلمة واحدة "الديمقراطية أو المساواة"، وأضاف: "لقد جاء القانون ليثبت ما قلناه منذ سنوات، إن الديمقراطية هنا هي لليهود فقط، وإن كلمة الديمقراطية لم تكن سوى ورقة التوت التي تستخدمها للتغطية على ممارساتها ضد المواطنين العرب".

وتابع: "القانون يؤكد أن دولة إسرائيل لا تستطيع التعايش مع الديمقراطية الحقيقة، وهو يدفع باتجاه دولة فصل عنصري، فاليهود فقط هم من يحق لهم تقرير المصير، وهم فقط من يحق لهم الهجرة إلى إسرائيل، وهم فقط من تقام لهم البلدات".

وطالب غنايم دول العالم بالتحرك ضد إسرائيل من أجل إلغاء هذا القانون الذي يجعل من الواقع أسوأ مما كان في جنوب إفريقيا إبان حقبة نظام الفصل العنصري.

وردا على سؤال إن كان النواب العرب سيتوجهون إلى المحكمة العليا الإسرائيلية لطلب إلغاء القانون قال غنايم: "هذه القضية حساسة وخطيرة، نحن ندرس الموضوع مع المؤسسات القانونية والخبراء قبل أن نتخذ قرارنا، فإذا ما كان الرأي أن التوجه إلى المحكمة العليا سيؤدي إلى إلغاء هذا القانون فنحن لن نتردد عن القيام بذلك".

وأضاف غنايم: "نحن ما زلنا ندرس الخطوة التالية بعد إقرار الكنيست لهذا القانون".

وفجر اليوم الخميس، أقر الكنيست بصورة نهائية وبأغلبية 62 عضوا مقابل 55 وامتناع 2 عن التصويت، القانون الذي ينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي".

وينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط"، وأن "القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل"، وأن "العبرية هي لغة الدولة الرسمية"، وهو ما يعني أن اللغة العربية فقدت مكانتها لغة رسمية.

ويشير القانون إلى أن "الدولة تعمل على تشجيع الاستيطان اليهودي" في الضفة الغربية.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل