X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

ألمانيا: يجب إنشاء أنظمة مالية مستقلة عن واشنطن للحفاظ على الاتفاق النووي

من : قسماوي نت
نشر : 22/08/2018 - 14:53

قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن "أوروبا لابد أن تدشن أنظمة مالية مستقلة عن الولايات المتحدة إذا أرادت الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران". 

جاء ذلك في مقال كتبه "ماس" لصالح صحيفة هاندلز بلات الألمانية الاقتصادية الخاصة، نشرت مقتطفات قصيرة منه اليوم الثلاثاء، على أن ينشر كاملا غدا الأربعاء. 

وكتب "ماس"، إنه "لابد أن تدشن أوروبا، أنظمة مالية مستقلة عن الولايات المتحدة إذا أرادت الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، والقوى الكبرى التى تخلى عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب". 

وتابع: "لذلك من الضروري تقوية استقلالية الاقتصاد الأوروبي عبر تدشين قنوات مالية تكون مستقلة عن الولايات المتحدة، على سبيل المثال إنشاء صندوق النقد الأوروبي". 

وأضاف "كل يوم يكون فيه الاتفاق النووي حيا، أفضل من الأزمة المتفجرة (يقصد أزمة البرنامج النووي الإيراني) التي ستهدد الشرق الأوسط". 

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي فرض عقوبات اقتصادية على طهران والشركات والكيانات والمصارف المالية التي تتعامل معها، والانسحاب من الاتفاق النووي الموقع في 2015، ويقيد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها. 

ورفضت الدول الأوروبية وفي مقدمتها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا الخطوة الأمريكية وتسمكت بالاتفاق. 

وفي وقت سابق الشهر الجاري، بدأ سريان الحزمة الأولى من العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران والكيانات والشركات المتعاملة معها، بهدف تكثيف الضغط عليها.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل