X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/04/2024 |    (توقيت القدس)

بساق واحدة وعكّازين.. فتى من غزة يبدأ عامه الدراسي الجديد (قصة إنسانية)

من : قسماوي نت - الاناضول
نشر : 08/09/2018 - 17:42

صبيحة كل يوم، يغادر الفتى الفلسطيني محمد أبو حسين، منزله في مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين، شمالي غزة، ويقطع الأزقة على ساق واحدة مستنداً إلى عكازيه، في طريقه إلى مدرسته. 
رحلة يومية شاقة يصرّ محمد (13 عاما) على القيام بها، متحدّيا وضعا جديدا لم يألفه من قبل، وهو الذي حرمته رصاصة إسرائيلية ساقه قبل أشهر، لتجبره على الاستعانة بعكازين حتى يتمكّن من السير. 
لم يكن من السهل على فتى بعمره تقبل وضعه الجديد وهو يستهل عاما دراسيا آخر، في وقت يرى فيه أقرانه وهم يركضون أو يسيرون باتجاه مدارسهم، والفرحة تغمر نفوسهم، مرتدين ملابس جديدة وأحذية لامعة، فيما يقطع هو الأزقة ببطئ شديد، بعكازين مازال لم يتعود على طريقة استخدامهما بشكل كاف. 

غير أن الصعوبات الجديدة التي بات يتعرض لها بفعل المشي على ساق واحدة، لم تثنه عن مواصلة ذهابه إلى المدرسة، كما لم تردعه عن ذلك نظرات الشفقة التي يرمقه بها أقرانه وأصدقاؤه بالفصل. 

** "بأي ذنب؟" 

في 29 يونيو/ حزيران الماضي، أصيب محمد برصاصة إسرائيلية في ساق قدمه اليُمنى، ما تسبب ببترها على الفور بسبب خطورة إصابته. 

حدث ذلك أثناء مشاركته في فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار السلمية، المنتظمة قرب الحدود الشرقية لمخيم جباليا، شمالي القطاع. 

وكان محمد من بين الذين خرجوا، آنذاك، في مسيرة العودة للمطالبة بحق عودة عائلته إلى قرية نجد المحاذية لقطاع غزة، والتي هُجّر أجداده منها عام 1948. 

محمد، وكغيره من الفلسطينيين، رأى في تلك المسيرات وسيلة سلمية للمطالبة بحق العودة، ولإعادة تذكير العالم بضرورة إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين. 

لكن الرصاصة التي أصابته وهو يقف على بعد أكثر من 600 متر عن السياج الأمني الفاصل بين شمالي غزة وإسرائيل، اغتالت في لحظة جميع آماله وأحلامه. 

واليوم، وبعد أن فقد ساقه وهو لا يزال فتى يافعا، طالب محمد، في حديث للأناضول، العالم بأسره، بضرورة محاكمة الجيش الإسرائيلي الذي لا زال يرتكب جرائم كبيرة بحق الأطفال الفلسطينيين؛ وخصوصا المشاركين منهم بشكل سلمي في مسيرة العودة. 

ويتساءل الفتى: "بأي ذنب أطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص علي وحرمني من ساقي للأبد؟". 

ورغم الإعاقة، فإن محمد أعرب عن تمسكه بحق العودة، مشيرا إلى أنه سيظل يطالب بهذا الحق "عبر كافة الأدوات السلمية". 

واسترجع محمد لحظة إصابته، قائلا: "في تلك اللحظة، رأيت قدمي وكأنها مقطوعة، وتوسّلت للمسعف الذي حملني حينها بأن لا يقطع قدمي". 

ورغم التطمينات التي حصل عليها من المسعفين، إلا أن محمد شعر بالصدمة حين استيقظ من عمليته الجراحية داخل المستشفى، ووجد نفسه بدون ساقه اليُمنى. 


** "أصغر التفاصيل باتت عبئا" 

وبفقدان ساقه، دخل محمد مرحلة مختلفة تماما من حياته، فمنذ الحادثة، بات الفتى يشعر بحدوث تغيرات كبيرة على حياته، حتّى أن أصغر التفاصيل اليومية أصبحت عبئاً عليه، كما يقول. 

"الكثير من التفاصيل الصغيرة باتت اليوم صعبة وكبيرة"، يتابع، "وأشعر في بعض الأوقات بالحزن لما آلت إليه الأمور". 

أصبحت لتفاصيل الحياة التي كان يراها في السابق عادية وبديهية ثقل، تماما كما أضحت مجرد فكرة الذهاب إلى أي مكان تتطلب تفكيرا عميقا منه. 

تفاصيل صغيرة لا يكترث لها المرء حين يكون سويا، لكن بمجرد فقدان وسيلته في تحقيقه، يصبح الأمر برمته مختلف تماما، حتى أن "عملية الصعود والنزول عن السلالم بات أمراً مرهقاً للغاية وأنا أستند إلى العكازين"، كما يقول محمد. 

وما يرهق الفتى أكثر هو الحمل الثقيل الذي باتت تشكله الحقيبة المدرسية والكتب التي بداخلها، وهو يسير في طريقه إلى المدرسة كل يوم. 

كما أن كرة القدم التي كان محمد شغوف باللعب بها، لم يعد قادرا على ركلها بالشكل الصحيح. 
فاليوم، يقف محمد أمام الكرة المستديرة حائراً، فكيف له أن يسدد ركلته مستخدماً قدمه اليُسرى التي لم يعتد قط على استخدامها في الركل؟ 

وليس ذلك فقط، وإنما حرمته الإعاقة أيضا من مواصلة ممارسة هوايته في ركوب الدرجات الهوائية، والتي كان يطمح أن يطوّرها في وقت لاحق. 

كما أن رياضة السباحة التي كان محمد يحب ممارستها أيضا لم يعد اليوم قادراً على ذلك بفعل الإعاقة. 

** "حق العودة باق" 

محمد استنكر القرار الأمريكي القاضي، قبل أسبوع، بوقف الدعم المالي بشكل كامل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا". 

وقال إن "القرار لن يسكت صوت المطالبة بحق عودة اللاجئين إلى أراضيهم التي هجّروا منها." 
كما أعرب عن اعتقاده بأن "المساعي الأمريكية لإنهاء قضية اللاجئين عبر قطع المساعدات لن تنجح". 

وانطلقت مسيرات العودة السلمية في 30 مارس/آذار الماضي، حيث يتظاهر الفلسطينيون بشكل سلمي قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل؛ للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم المحتلة، ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع. 

ويقابل الجيش الإسرائيلي هذه المسيرات بالقمع العنيف، مما أدى إلى استشهاد العشرات من الفلسطينيين وإصابة نحو 18 ألف آخرين.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل