X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/10/2018 |    (توقيت القدس)

المسلسلات التركية الأكثر مشاهدة في الفضائيات المغربية

من : قسماوي نت
نشر : 15/09/2018 - 12:44

تصدّر مسلسلان تركيان، قائمة الأعمال التلفزيونية الأكثر مشاهدة في التلفزيون الحكومي بالمغرب، خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري.

جاء ذلك في بيان لمؤسسة "ماروك متري" (مؤسسة غير حكومية لقياس نسب مشاهدة القنوات التلفزيونية المغربية)، حصلت الأناضول على نسخة منه، مساء الخميس.

وجاء المسلسل التركي "سامحيني" في المركز الأول، وحل المسلسل التركي "حب أعمى" ثانيا، فيما حصد المسلسل التركي "شمال جنوب" المرتبة الخامسة.

أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب برنامج "رشيد شو" (برنامج حواري محلي)، والمرتبة الرابعة من نصيب برنامج "ترقية" (برنامج ترفيهي محلي).

وتذاع المسلسلات الثلاثة والبرنامجان على القناة الثانية في المغرب، القناة الحكومية الوحدية بالمغرب.

ومنذ أشهر يتربع مسلسل "سامحيني" على صدارة قائمة الأعمال التلفزيونية الأكثر مشاهدة بالقناة الثانية، ويحظى في المتوسط بنسبة 75% من مجموع نسبة المشاهدات لبرامج القناة.

ويحكي مسلسل "سامحيني" قصة عائلتين تربط أبناء بعضها البعض علاقة حب؛ حيث يواجهان الكثير من المصاعب تؤدي إلى الافتراق.

أما "حب أعمى" من بطولة نسليهان أتاغول، وبوراك أوزجيفيت، فيحكي قصة حب مستحيلة بين شاب فقير وشابة غنية تضحي بحبها لأجل إنقاذ شقيقها، ليعود حبيبها القديم بعد خمس سنوات لينتقم من زوجها ويحل لغز هجرانها له.

والمسلسل "شمال جنوب" يدور حول حياة أخوين اختلافهما عن بعضهما كبعد الشمال عن الجنوب، ورغم ذلك يقعان في حب الفتاة نفسها، وهو من بطولة كيفانش تاتليتوغ الشهير في العالم العربي باسم "مهند" ويوغرا جولسوي.

وحسب تقرير "ماروك متري"، شاهد أكثر من 5.4 ملايين مغربي، مسلسل "سامحيني"، في الأسبوع ما بين 5 و11 سبتمبر/أيلول الجاري، في حين شاهد أكثر من 4.8 ملايين "حب أعمى"، بينما تابع أكثر من 3.8 ملايين مشاهد "شمال جنوب".

وخلال السنوات الأخيرة، أخذت المسلسلات التركية حيزًا كبيرًا من ساعات المشاهد المغربي، ويبقى أهمها على الإطلاق مسلسل "سامحيني"، المدبلج إلى العامية المغربية.

ويعرض مسلسل "سامحيني" منذ 2011، وأصبح مع الوقت جزءاً من يوميات المغاربة.

ومؤخرًا، تداول العديد من المغاربة بموقع "فيسبوك" صفحة تطالب بتغيير بعض أحداث المسلسل التركي، ويدعو مرتادوها بطلة الفيلم سيما قورقماز، التي تحمل في المسلسل اسم "فريدة"، إلى "عدم مسامحة عشيقها السابق"، مراد داناجي الذي يحمل اسم "وليد"، "لأنه يظلمها ولا يستحقها"، حسب معلقين على الصفحة.

وحقق البرنامج الحواري "رشيد شو" على القناة الثانية المغربية، أكبر نسبة مشاهدة في تاريخه، خلال الحلقة التي استضافت "منار" و"كمال" أحد بطلي قصة مسلسل "سامحيني" بحوالي 7.5 ملايين مشاهدة.

وتقوم تركيا بتصدير مسلسلاتها لـ 102 دولة في العالم، من بينها المغرب، وارتقت في السنوات الأخيرة إلى المركز الثاني عالميًا في تصدير المسلسلات، بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال الأعوام القليلة الماضية، كانت مسلسلات "سنوات الضياع"، و"نور"، من أكثر الأعمال شعبية في المغرب.

 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل