X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      15/12/2018 |    (توقيت القدس)

ما حقيقة أول مقابلة للسنوار مع الإعلام الإسرائيلي؟

من : قسماوي نت
نشر : 04/10/2018 - 15:00

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الخميس مقتطفات من مقابلة مع قائد حركة حماس في غزةيحيى السنوار، وقالت إنها أول مقابلة له مع وسيلة إعلام إسرائيلية.

لكن مكتب السنوار سرعان ما أصدر بيانا قال فيه إن المقابلة أجريت مع الصحفية الإيطالية فرانشيسكا بوري، على أساس أنها لصالح صحيفتين: إحداهما إيطالية والأخرى بريطانية.

وأضاف المكتب أنه "للأسف الصحفية لم تحترم مهنتها، وعلى ما يبدو باعت اللقاء لصحيفة يديعوت أحرونوت، إضافة إلى أنها حرفت بعض المضامين ليبدو اللقاء كأنه تم لصالح صحيفة إسرائيلية".

وذكر مكتب السنوار أيضا أن "تحريات الإعلام الغربي في حركة حماس أثبتت أن الصحفية ليست يهودية أو إسرائيلية"، وأضاف أنه "لم تكن هناك مقابلة مباشرة مع الصحفية المذكورة، بل أرسلت الأسئلة وتمت الإجابة عليها، كما التقطت صورة لصالح اللقاء فقط"، وهو ما يتناقض مع ما نشرته يديعوت أحرونوت منسوبا إلى الصحفية بوري.

رواية يديعوت أحرونوت
ووفقا لما نشره موقع صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم، فقد أجرت الصحفية الإيطالية فرانشيسكا بوري هذه المقابلة، لصالح الصحيفة الإسرائيلية وصحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية، بشكل مشترك، وسينشر النص الكامل للمقابلة غدا الجمعة.

وتقول بوري –وفقا للمنشور– إنها قضت خمسة أيام في قطاع غزة، وإنها لم تجر المقابلة داخل نفق أو ملجأ سري تحت الأرض، بل جرت "أغلب لقاءاتنا في مكتبه بمدينة غزة، والتقينا أحيانا على انفراد مع مترجم فقط، وفي أحيان أخرى جرت المقابلة في وجود مساعدين ومستشارين".

وسألت الصحفية السنوار –وفقا للصحيفة- "لماذا قررت إجراء هذه المقابلة الآن، ومع صحيفة إسرائيلية؟"، فيقول "لأنني أرى الآن فرصة حقيقية للتغيير".

ويضيف السنوار أن "حربا جديدا ليست في مصلحة أحد، وليست في مصلحتنا بالتأكيد. فمن يريد مواجهة قوة نووية بأربعة مقاليع؟ الحرب لا تحقق شيئا"، حسب الصحيفة.

وذكر القيادي الفلسطيني أن حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية مستعدة للتوقيع على اتفاق وقف إطلاق النارواحترامه، لكن المشكلة هي لدى الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن الهدف ليس التهدئة في مقابل التهدئة، وإنما المطلوب هو التهدئة مع إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، مؤكدا أن الوضع الراهن يجعل الانفجار أمرا حتميا. وقال السنوار إن حماس ستخوض حربا جديدة مع الاحتلال إذا فرضت عليها.

المصدر : الجزيرة,الصحافة الإسرائيلية

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل