X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

خاشقجي.. السعودية ترحّب بتجاوب تركيا في تشكيل فريق تحقيق مشترك

من : قسماوي نت -الأناضول
نشر : 16/10/2018 - 21:07

الرياض / الأناضول

رحب مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، بتجاوب تركيا مع طلب الرياض تشكيل فريق عمل مشترك للكشف عن ملابسات اختفاء الصحفي جمال خاشقي.

وعبرت السعودية عن ترحيبها بموافقة أنقرة على تشكيل فريق تحقيق مشترك لمعرفة ملابسات اختفاء "خاشقجي" منذ أسبوعين، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وكانت أنقرة قد وافقت على طلب سعودي بتشكيل فريق التحقيق المشترك، وبناء عليه أجرى فريق بحث جنائي تركي، مساء الإثنين، أعمال تحقيق وبحث في مقر القنصلية السعودية.

وعلى صعيد متصل، وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم، العاصمة الرياض، في زيارة غير محددة المدة، لبحث قضية اختفاء خاشقجي، مع المسؤولين السعوديين.

وفي هذا الإطار، قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، إن بلاده والولايات المتحدة الأمريكية حليفان قويان وقديمان، وفق ما أوردته فضائية "العربية" السعودية.

وأكد ولي العهد السعودي، خلال اللقاء، على متانة العلاقات بين الرياض وواشنطن، وفق المصدر ذاته.

وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية بالسعودية "واس"، أن اللقاء بين سلمان وبومبيو، جرى في مكتب الأول بقصر اليمامة في الرياض.

واستعرض اللقاء "العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، والمستجدات في المنطقة، والجهود المشتركة المبذولة تجاهها".

والتقى بومبيو، في وقت سابق اليوم، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بالرياض، ووفق "واس".

فيما قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن بومبيو، "شكر الملك على التزامه بدعم إجراء تحقيق شامل وشفاف وفي الوقت المناسب حول اختفاء خاشقجي".

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وبينما قال مسؤولون سعوديون إن خاشقي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، طالب الرئيس رجب طيب أردوغان المملكة بتقديم ما يثبت ذلك، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد، معللة ذلك بأن كاميرات القنصلية "لم تكن تسجل" وقت دخول خاشقجي لها.

فيما أصدرت أسرة خاشقجي، الثلاثاء، بيانا طالبت فيه بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف حقيقة مزاعم مقتله عقب دخوله القنصلية.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن مسؤولين أتراك أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية، وهو ما تنفيه الرياض.

 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل