X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/11/2018 |    (توقيت القدس)

السيسي: نحتاج ضمانا لعدم استخدام السد الإثيوبي في أغراض سياسية

من : قسماوي نت -الأناضول
نشر : 06/11/2018 - 18:31

القاهرة / الأناضول

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، إن بلاده تحتاج إلى ضمان لعدم استخدام سد "النهضة" الإثيوبي في أغراض سياسية.

جاء ذلك في لقاء جمع السيسي بممثلي وسائل إعلام أجنبية، على هامش "منتدى شباب العالم"، المنعقد في مدينة شرم الشيخ (شمال شرقي مصر)، وفق وكالة أنباء "أ ش أ" المصرية الرسمية.

وأوضح السيسي أن مصر "تريد تحويل النوايا الحسنة لإثيوبيا إلى اتفاقيات ملموسة، ومراعاة ألا تؤثر عملية ملء خزان سد النهضة على حصتها المائية، غير أن اللجان الفنية لم تصل بعد إلى اتفاق".

ومضى قائلا: "كما نحتاج إلى ضمان (لم يحدده) ألا يستخدم السد لأهداف سياسية، غير أن هناك مؤشرات إيجابية جاءت من القيادة الإثيوبية الجديدة".

وتابع أن "إثيوبيا شهدت مع قياداتها الجديدة تغييرات إيجابية، وأنه تم الاتفاق مع الدول الإفريقية بشكل عام على دعم مشروعات التنمية، لكن يجب ألا يكون ذلك على حساب حياة المصريين التي تعتمد بشكل كامل على مياه النيل".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإثيوبية بشأن هذا الضمان.

وتشهد اجتماعات مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الدراسات الفنية لبناء سد النهضة تعثرا لافتا في الوصول لحل يرضي الدول الثلاث.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة الإثيوبي على تدفق حصتها السنوية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب)، بينما يقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعا له، خاصة في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضررا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل