X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/04/2024 |    (توقيت القدس)

روسيا ترفض أي تدخل أميركي بانتقال الحكم بالسعودية

من : قسماوي نت
نشر : 27/12/2018 - 12:49

رفض مبعوث روسيا إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف أي تدخل أجنبي في مسألة انتقال الحكم في المملكةالسعودية، وأضاف أنه لا يوجد أي أساس لتدخل الولايات المتحدة في تحديد الشخص الذي سيحكم المملكة الآن أو في المستقبل.

وأشار بوغدانوف -في مقابلة أجريت الثلاثاء في موسكو- أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (33 عاما) له كل الحق في وراثة العرش بعدما يموت والده الملك سلمان بن عبد العزيز (82 عاما). وشدد على أن "الشعب السعودي وقيادته هما اللذان يحددان مسألة انتقال الحكم".

وأضاف مبعوث فلاديمير بوتين أن "ملك السعودية حسم قراره، ولا نتصور أي أساس يمكن بموجبه لأي شخص فيالولايات المتحدة التدخل بهذه القضية التي تبقى شأنا سعوديا داخليا".

الأمير أحمد
وكان مسؤولون أميركيون بارزون تحدثوا عن احتمال دعم الأمير أحمد بن عبد العزيز (الأخ الشقيق الوحيد للملك) لخلافته، وذلك في ظل تردي صورة بن سلمان في الغرب عموما وأميركا على وجه الخصوص بسبب الحرب المأساوية في اليمن وتورط الرياض في اغتيال الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية في إسطنبول في الثاني من الشهر قبل الماضي.

روسيا عززت علاقاتها مع السعودية منذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد قبل عام ونصف العام (رويترز-أرشيف)

وبرز الحديث عن الأمير أحمد عقب عودته الشهر قبل الماضي قادما من لندن التي أمضى فيها عدة أشهر، وأشارت تقارير إعلامية إلى أنه حصل على ضمانات أوروبية وأميركية بعدم تعرض السلطات السعودية له، خصوصا وأنه عبر عن رفضه لدور الرياض بحرب اليمن، ولتحميل أسرة آل سعود برمتها مسؤولية سياسات السلطة.

وردا على سؤال ما إذا كان لولي العهد الحق بخلافة والده، قال بوغدانوف "بطبيعة الحال نعم، فقد تقرر الأمر ونحن على اتصال مع المسؤولين السعوديين وليس هناك أي قلق بهذا الخصوص".

يذكر أن موسكو عززت علاقاتها مع الرياض منذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد قبل عام ونصف العام، إذ نسقت روسيا والسعودية جهودهما بصفتهما أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم لتقليص إمدادات البترول بالأسواق العالمية لدفع أسعار الخام للارتفاع، ومن المقرر أن يزور الرئيس الروسي الرياض العام المقبل.

وكان لافتا الشهر الماضي باجتماع مجموعة العشرين التحية الحارة بين بوتين ومحمد بن سلمان قبل انعقاد القمة، في وقت تعرض فيه ولي العهد السعودي لعزلة كبيرة من باقي قادة دول المجموعة.

المصدر : بلومبيرغ

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل