X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      27/04/2024 |    (توقيت القدس)

الرئيس الاسرائيلي يبدأ مشاورات تحديد هوية رئيس الوزراء القادم المرجح أن يكلف بنيامين نتنياهو بهذه المهمة

من : قسماوي نت - الصورة نقلا عن موقع العرب
نشر : 15/04/2019 - 12:42

الأناضول- 

بدأ الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الاثنين، مشاورات، مع ممثلي الكتل البرلمانية الفائزة في الانتخابات، للاستماع منها إلى توصياتها الخاصة برئيس الحكومة القادم. 

وقال مكتب الرئيس الاسرائيلي، في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول:" وفقًا للعرف السائد، سيلتقي الرئيس بالأحزاب، ويستمع إلى توصياتها، وفي نهاية المشاورات مع جميع الأحزاب، سيعلن عن عضو الكنيست الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة". 

واستنادا إلى برنامج اللقاءات الذي نشره مكتب الرئيس الاسرائيلي، فإن ريفلين يلتقي أولا مع حزب "الليكود" اليميني برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، ولاحقا مع تحالف "أزرق أبيض" الوسطي برئاسة بيني غانتس، ثم حزب "شاس" اليميني برئاسة وزير الداخلية أرييه درعي، يليه حزب "يهودوت هتوراه" اليميني برئاسة يعقوب ليتسمان، ويختتم اليوم بلقاء مشترك مع القائمة العربية للتغيير برئاسة أحمد الطيبي والجبهة الديمقراطية للسلام برئاسة أيمن عودة. 

وسيواصل ريفلين لقاءاته مع الكتل البرلمانية غدا الثلاثاء، ويختتمها في نفس اليوم. 

وقال مكتب الرئيس الاسرائيلي:" بمجرد أن يتلقى النتائج الرسمية للانتخابات يوم الأربعاء 17 أبريل / نيسان، سينظر الرئيس فيما إذا كانت هناك حاجة لإجراء جولة أخرى من المشاورات". 

وللمرة الأولى، فإن المشاورات ستجري على الهواء مباشرة. 

وقال مكتب الرئيس الاسرائيلي:" في قرار تاريخي ورائد صادر عن مقر الرئيس، فقد أمر الرئيس ببث الاجتماعات مع الأطراف مباشرة على جميع المنصات، لضمان الشفافية أمام المواطنين الإسرائيليين". 

ووفقا للقانون، فإن أمام الرئيس الاسرائيلي حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري، لتكليف عضو كنيست بتشكيل الحكومة. 

وقال مكتب الرئيس الاسرائيلي في بيانه:" أمام هذا الشخص (المكلف) فترة 28 يومًا لتشكيل حكومة جديدة لإسرائيل، وإذا لزم الأمر، يمكن للرئيس منحه مهلة 14 يومًا إضافيًة". 

وكانت نتائج الانتخابات الاسرائيلية العامة، قد أظهرت فوز حزب "الليكود" برئاسة نتنياهو، مع تقدم واضح لكتلة اليمين ما يؤهل نتنياهو لحصول الأصوات المطلوبة لتشكيل الحكومة القادمة. 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل