X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

توقعات.. انتخابات قريبة؟ .ام هي مراوغة سياسية. خطر الفشل بتشكيل حكومة يداهم نتنياهو

من : قسماوي نت - جيتي - عربي 21
نشر : 26/05/2019 - 15:23

هل ستكون الجلسة الأخيرة للحكومة ؟ فقبل ثلاثة أيام من الموعد النهائي لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لإعلان حكومته الخامسة، بعد ان استنفذ المدة القانونية الأساسية وحصل على مهلة إضافية لتشكيل الحكومة، غير ان جهوده تواجه مصاعب جمة حتى هذه اللحظة ومن غير المؤكد ان نتنياهو سيتمكن من التوصل الى صيغة توافق بين الأحزاب التي من المتوقع ان تنضم الى الائتلاف الحكومي.
من جهتهم قال كبار مسؤولي حزب الليكود أنهم يستعدون لاحتمال حل الكنيست إذا لم يحدث تقدم.

واجتمعت أمانة حزب الليكود اليوم، وتم الاتفاق على أن يقوم عضو الكنيست ميكي زوهر يوم غد بطرح اقتراح حل الكنيست ليتم التصويت عليه في المرة التمهيدية، ومن ثم التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة يوم الاربعاء، كذلك أكدت مصادر أن سيكرتارية حزب الليكود ستجتمع يوم الثلاثاء لبدء التحضير لانتخابات، فيما أشارت مصادر أن هذه الخطوات هي محاولة ضغط من نتنياهو على الأحزاب ليس أكثر.

وقال نتنياهو في افتتاح اجتماع الحكومة: "لا أعتقد أن الدولة يجب أن تُجر إلى انتخابات إضافية، لكن يبدو أن هناك من يريدها".

واضاف نتنياهو": "أعتقد أنه بحسن نية، يمكننا حل المشكلة ".

ويدور محور الخلاف الأساسي بين مركبات الائتلاف الحكومي المتوقع، بين حزب "يسرائيل بيتينو" (5 مقاعد) بزعامة ليبرمان من ناحية وبين الأحزاب المتدينة من ناحية أخرى ولا سيما حزب "يهودوت هتوراة" (8 مقاعد) وحزب "شاس" (8 مقاعد).
أما محور الخلاف فهو حول قانون التجنيد، وتحديدا فيما يتعلق بالخدمة العسكرية لأبناء المدارس الدينية الذين لا يرغبون بأداء الخدمة العسكرية نظرا لأنهم منخرطون في دراسة التعاليم التوراتية، بينما يصر حزب "يسرائيل بيتينو" العلماني على "التساوي في تحمل الأعباء" أي عدم استثناء أبناء المدارس الدينية من أداء الخدمة العسكرية الإلزامية.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل