X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/06/2019 |    (توقيت القدس)

لؤي جمّال: يجب الوعي لمخاطر البحر والإنصياع للتعليمات وبحيرة طبريا هي الأخطر

من : قسماوي نت -
نشر : 11/06/2019 - 21:07

من مطلع العام الجاري وحتى الآن، تعرض العشرات لحوادث غرق، وستة من هذه الحوادث إنتهت بال وفاة ، الأسبوع المنصرم تعرض للغرق أربعة أشخاص وغالبيّة الحالات كانت خطرة، والكثير من حالات الغرق تحدث في فصل الربيع والصيف، وتزداد حالات الغرق بالمناسبات والأعياد.

 

وبهذا الشأن، تحدث مراسلنا مع مدرب السباحة، والعضو في إتحاد المنقذين في البلاد، لؤي جمّال، حيث قال أنه:" قبل البدء بالأسباب العديدة يجب علينا إدراك البحر ومخاطره، والوعي للبحر وكيفية التعامل معه، إذ أنه يجبر التعامل مع البحر بحذر، ومهم جداً على الزائرين والمستجمين أن يكونوا ملّمين بالبحر والسباحة أيضاً، ويتطلب من الشخص الذي يدّعي أنه يتقن السباحة أن يتوخى الحذر ايضاً، لأن البحر مختلف تماماً عن برك السباحة".

وأضاف:" شخصياً أصف البحر من خلال الخبرة التي أمتلكها و الشهادات والرخص العديدة التي بحوزتي، فبدون الرخص لا أستطيع التحدث بأي موضوع كان، ومثال على ذلك سائق الشاحنة، فليس بمقدوّره أن يقود من غير رخصة القيادة".

السباحة بالشواطئ المرخصة
وأكمل:" يجب أن تكون السباحة فقط بالشواطئ المرّخصة، والتي يسمح السباحة بها، وذلك بالطبع بأوقات تواجد المنقذين، فبدون منقذ يمنع منعاً باتاً الدخول إلى البحر". وتابع:" عند الدخول إلى البحر يجب إرتداء العوّامات الخاصة، التي تساعد وتحمي المستجم من الغرق، فهي سترة تكون مرتبطة بالخصر وتقي الشخص من الغرق، ويجب عدم الخجل من إرتدائها، أمهر السباحين يقومون بإرتدائها".

علامات خطورة البحر
وأردف:" يوجد العديد من الإشارات، التي تكون بالبحر وترشدنا لمدى خصورة المكان، فعندما يكون العلم الأسود أو الأحمر يمنع دخول البحر والسباحة. عند الذهاب للبحر يجب إبقاء الهاتف النقال جانباً، والحذر من التيارات العكسية، التي يمكن تمّييزها من خلال بقع تكون على سطح المياه بشكل ولون مختلف".

الخطوات التي يجب إتباعها بحالات الغرق

قال:" مهم جداً عدم الإرتباك، لأن التوتر يؤثر ويساعد بالغرق، عند التعرض للغرق، يجب على الشخص السباحة مع التيار، ومن ثم السباحة بإحدى الاتجاهين، يميناً او يساراً لمسافة خمسة أمتار، وهكذا سترى أنك خارج التيار".

بحالة رأيت شخصًا يغرق

وتطرق إلى أنه بحالة رأيت شخصًا يتعرض للغرق:" لا تحاول الإقتراب منّه، لأنه بحالة تقربت منّه يكون الخطر على الأثنين وليس على شخص واحد، فأنت تستطيع إنقاذه من خلال اعطائه برميل بلاستيك، أو قنينة مليئة بالماء فهذا سوف يساعده كثيراً".

خطورة بحيرة طبريا

وعن بحيرة طبريا قال إن:" الرياح ببحيرة طبريا هي رياح غربية وعادة تكون سريعة وخطيرة، ويوجد العديد من الفروقات بين مستويات عمق البحيرة، أي أنه من الممكن أن تكون على عمق خمسة أمتار، وبخطوة واحدة تكون على عمق عشرين متراً، فبحيرة طبريا خطيرة بشكل كبير، وايضاً مياة البحيرة العذبة، ولونها الغامق يصعب من عملية الإنقاذ، والبحث عن الغارق ورؤيته".

وعن أوقات خطورة البحيرة قال:" أنه بساعات ما بعد الظهر تكون البحيرة خطرة".

وإختتم كلامه قائلاً:" يجب على المستجمين ببحيرة طبريا، عدم إدخال فراش الطفو، وذلك بسبب سرعة الرياح، التي من الممكن أن تأخذ المستلقي على الفراش بلحظات قليلة بعيداً، وهذا الأمر يُصعب من عودته ألى الشاطئ، وخطورة إنفجار هذه الفراش بمنتصف البحيرة فهذا يزيد الامر تعقيداً ويصعبة".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل