X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      21/11/2019 |    (توقيت القدس)

انتقاد ترامب يطيح بسفير بريطانيا

من : قسماوي نت -المصدر : الجزيرة
نشر : 10/07/2019 - 16:05
السفير البريطاني لدى واشنطن كيم داروش انتقد إدارة الرئيس دونالد ترامب (الفرنسية)

قدّم السفير البريطاني لدى واشنطن كيم داروش استقالته اليوم الأربعاء بعدما وصفه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه "غبي جدا"، وذلك بعد الكشف عن مذكرات سرية يصف فيها السفير الإدارة الأميركية بأنها "خرقاء".

وقال داروش في خطاب استقالته "منذ تسريب الوثائق الرسمية من السفارة دارت تكهنات كثيرة بشأن منصبي ومدة بقائي سفيرا".

وأضاف "أريد وضع حد لهذه التكهنات. الوضع الحالي يجعل من المستحيل بالنسبة لي أن أمارس مهامي كما أريد".

وتابع "أعتقد أنه في الظروف الراهنة فإن المسار المسؤول الواجب اتباعه هو إفساح المجال أمام تعيين سفير جديد".

وهاجم ترامب السفير البريطاني في واشنطن، وقال إنه "شخص غبي جدا"، وأعلن الاثنين أن الولايات المتحدة لن تجري معه أي اتصالات بعد الآن.

من جانبها أوضحت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أنها تأسف لأن السفير البريطاني شعر باضطراره للاستقالة، مشيرة إلى أنه من المطلوب أن يستطيع المسؤولون "إسداء النصح كاملا وبصراحة".

تحقيق في التسريبات
وقالت ماي للبرلمان "تحدثت هذا الصباح إلى السير كيم داروش. أخبرته أنه لأمر يدعو إلى الأسف الكبير أن يشعر باضطراره لترك منصبه".

وعاود ترامب هجماته صباح أمس على داروش، فكتب في تويتر أن "السفير الغريب الأطوار الذي أرسلته بريطانيا إلى الولايات المتحدة ليس شخصا يثير إعجابنا، إنه شخص غبي جدا".

وبعد أن أكد أنه لا يعرف داروش، أضاف أنه سمع بأنه "أحمق ومغرور".

وكانت صحيفة ديلي ميل البريطانية نشرت السبت مراسلات دبلوماسية سرية مسربة، وأكد "صحتها" مسؤول بريطاني لموقع "سي أن أن" الأميركي.

وبدأت الخارجية البريطانية الأحد تحقيقا في تسريب المراسلات التي بعثها سفير لندن بواشنطن إلى حكومته، ووصف فيها ترامب بأنه "عديم الكفاءة وغير مؤهل"، وتوقع نهاية "مخزية" لولايته، مرجحا إعادة انتخابه رغم ذلك.

ونُقل عن داروش في المذكرات المرسلة إلى بريطانيا، والتي اطّلعت عليها الصحيفة، قوله إن رئاسة ترامب قد "تتحطم وتحترق وتنتهي بوَصمة عار".

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل