X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

حكومة نتنياهو تمنع إلهان عمر ورشيدة طليب من زيارة القدس

من : قسماوي نت - المصدر : الجزيرة + وكالات
نشر : 15/08/2019 - 16:10
قرار إسرائيل منع دخول رشيدة طليب (يمين) وإلهان عمر جاء بعد مشاورات بذريعة أنهن مؤيدات للفلسطينيين ومعاديات لإسرائيل (وكالات)

قررت الحكومة الإسرائيلية منع النائبتين في الكونغرس الأميركي من أصول عربية رشيدة طليب وإلهان عمر من دخول إسرائيل، في إطار جولة تزوران خلالها الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في القدس أن قرار المنع اتخذه وزير الداخلية وأحيل إلى الجهات القانونية للمصادقة عليه قبل إعلانه رسميا حسب القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي.

وفقا لذات المصدر فإن قرار المنع جاء بعد مشاورات سرية أجراها نتنياهو مع الجهات ذات الاختصاص، بذريعة أنهن مؤيدات للفلسطينيين ومعاديات لإسرائيل.

وطليب وعمر أول امرأتين مسلمتين تنتخبان في الكونغرس، وهما من الجناح التقدمي للحزب الديمقراطي. وأبدت الاثنتان دعمهما لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات المؤيدة للفلسطينيين.

وبحسب القانون الإسرائيلي يمكن رفض دخول داعمي الحركة لإسرائيل، لكن السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة رون ديرمر قال الشهر الماضي إنه سيتم السماح لهما بالدخول احتراما للكونغرس وللعلاقات الأميركية الإسرائيلية.

وقررت الحكومة الإسرائيلية في 2018 منع زيارات نشطاء منظمات معينة كانت قد دعت إلى مقاطعة إسرائيل، متهمة حركة "بي دي إس" بأنها معادية للسامية وبمعاملة الدولة اليهودية بطريقة مختلفة.

مشاورات
وقال مسؤول أميركي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وأعضاء بارزين آخرين بحكومته عقدوا مشاورات أمس الأربعاء لاتخاذ "قرار نهائي" بشأن الزيارة.

ويمكن أن يؤدي منع مسؤولين أميركيين منتخبين من الزيارة إلى تفاقم التوتر في العلاقات بين نتنياهو، الذي أبرز علاقته الوثيقة بالرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية الحالية، وأعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس.

وقال المسؤول "احتمال ألا تسمح إسرائيل بالزيارة في الوضع الحالي قائم. تواصل الفرق المتخصصة والقانونية في الوزارات بحث الأمر".

وتحولت زيارة المشرعتين الأميركيتين للمسجد الأقصى ومحيطه إلى نقطة خلاف.
وقال أحد المصادر المطلعة على الزيارة التي يرجح أنه تم إلغاؤها "لضمان إظهار السيادة الإسرائيلية على الموقع سيطلبون مرافقة الشرطة الإسرائيلية معهما وليس مسؤولي الوقف فحسب" في إشارة إلى إدارة الوقف الإسلامي.

وقال مسؤول في وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية إن أي زيارة لطليب وعمر للمسجد الأقصى ستتطلب حماية أمنية إسرائيلية.

وتعود جذور طليب (43 عاما) المولودة في الولايات المتحدة لقرية بيت عور الفوقا في الضفة الغربية. وما تزال جدتها وأقارب لها يعيشون هناك.

وتعود أصول إلهان عمر إلى الصومال التي هاجرت منها وهي طفلة للولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل