X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

تأثير الرّياضة على الصّحة النّفسيّة

من : قسماوي نت - (تصوير: iStockphoto)
نشر : 14/09/2019 - 15:31

للرياضة هنالك عدّة فوائدة مهمّة:

1. تعمل الرياضة على تحسين المزاج: إذا أردت الشعور بالاستراخاء والسّعادة فعليك ممارسة الرّياضة بشتى أنواعها. إذ تعمل الرّياضة على تحفيز الدّماغ بإفراز هرمون السّعادة. ومن المستحسن أن تمارس الرّياضة في مجموعة لزيادة فرص الإسترخاء والإندماج، وبالتّالي ستتحسن علاقاتك الإجتماعيّة.

 

2. تعمل الرّياضة أيضًا على تحسين عادات النوم: تعمل الرّياضة على تحسين عادات النّوم، وتساعدك على النّوم بسرعة وبعمق. ولكن عليك الإنتباه من عدم ممارسة الرّياضة في وقت متأخرٍ وتحديدًا قبل ساعات النّوم، وذلك لأنّ الرّياضة تعمل على إعادة النّشاط للجسم وبالتّالي ستجد صعوبة في النّوم.

3. زيادة التركيز: الرّياضة تساعد في الحفاظ على المهارات العقليّة مع تقدّم العمر. ومن المستحسن أن تقوم في الرياضات المختلفة من 3 إلى 6 مرات أسبوعيًّا، لمدة 30 دقيقة على الأقل، لتتمكن من الحصول على الفوائد الصّحيّة العقليّة.

4. الرياضة تقلل من الاكتئاب: في حال كان جسدك نشط فإن عقلك لن يفكر في الضّغوطات اليّوميّة وهذا يساعدك على تجنب الأفكار السلبية. وتعمل الرّياضة على تقليل هرمونات التّوتر، وتحفّز من إنتاج مادة الأندروفين الّتي تسيطر على الحالة النّفسيّة، ومحاربة القلق، الخوف والإكتئاب

5. تعمل الرّياضة على زيادة الثّقة بالنّفس: إنّ ممارسة الرّياضة بشكل منتظم ترفع من تقديرك لذاتك وتعزز ثقتك بنفسك.

6. ترتبط الرّياضة بالصّفات القياديّة: هنالك علاقة وثيقة بين الرّياضة وتنمية الصفات القياديّة خاصّة عند اللاعبين لأنه من خلالها يستطيع اللاعبون المرور بمراحل عدّة كالتّدريب، المحاولة، الخسارة والفوز، والتعامل مع فريق والتي تعمل بدورها على إكسابهم الصّفات القياديّة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل