X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

تمهيدا لمحاكمته.. تسليم لائحة اتهام نتنياهو إلى الكنيست

من : قسماوي نت - تصوير - أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي - عربي 21
نشر : 02/12/2019 - 15:34

سلم المستشار القانوني للاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي ماندلبليت، الاثنين، لائحة اتهام بحق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى رئيس الكنيست، يولي ادليشتاين، والمتعلقة بالرشوة والخيانة والاحتيال.

وأبلغ ماندلبليت رئيس الكنيست بأن "محاكمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستجري في المحكمة المركزية الإسرائيلية، في مدينة القدس الشرقية المحتلة".

وبحسب ما ذكرت "القناة12" الإسرائيلية، فإن ماندلبليت، أبلغ أدلشتاين، أن بإمكان نتنياهو طلب الحصانة البرلمانية في غضون 30 يوما بدءا من اليوم الاثنين.

وكان ماندلبليت قد أعلن الشهر الماضي، قراره تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، بتهم الاحتيال وإساءة الثقة والرشوة.

ونظرا لعضوية نتنياهو في الكنيست فإن بإمكانه طلب الحصانة البرلمانية من المحاكمة.

ولفتت لصحيفة "جورزاليم بوست" إلى أن طاقم الدفاع عن نتنياهو، زعم أنه ليس بالإمكان تحديد موعد البدء بمهلة طلب الحصانة البرلمانية، ما لم تتحدد المحكمة التي ستجري فيها محاكمة نتنياهو.

وقالت إن "بلاغ ماندلبليت لرئيس الكنيست، جاء متضمنا اسم المحكمة وهي المحكمة المركزية الإسرائيلية المقامة في القدس الشرقية".

وهذا يعني بأن أمام الكنيست مهلة حتى الأول من كانون الثاني/يناير المقبل لاتخاذ القرار بشأن منح الحصانة البرلمانية لنتنياهو.

ويتم تقديم طلب الحصانة إلى لجنة الكنيست البرلمانية .

ولكن لم يتم تشكيل هذه اللجنة منذ الانتخابات التي جرت في شهر أيلول/سبتمبر الماضي.

وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل" الإسرائيلي، الاثنين: "ليس من الواضح كيف سيتخذ الكنيست قرارا بشأن الحصانة البرلمانية في ظل عدم وجود لجنة كنيست".

يذكر أنه في حال اتخاذ قرار بمنح حصانة برلمانية لنتنياهو، فإن بإمكان أعضاء كنيست، الالتماس إلى المحكمة العليا، أعلى هيئة قضائية في إسرائيل، ضد قرار الحصانة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل