X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      11/08/2020 |    (توقيت القدس)

هل تسببت الرقابة على "واتساب" بانتقال المستخدمين لـ"تلغرام"؟

من : قسماوي نت - تصوير جيتي - عربي 21
نشر : 16/04/2020 - 11:27

نشرت صحيفة "البايس" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن سبب لجوء العديد من المستخدمين إلى تطبيق تلغرام بدلا من واتساب.


وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن واتساب أعلن يوم الثلاثاء الماضي عن تغيير سياسة إعادة توجيه الرسائل، حيث أن الرسائل المعاد توجيهها أكثر من خمس مرات لا يمكن إرسالها سوى لشخص واحد فقط.


وتتوافق هذه السياسة مع ما يقوم به واتساب منذ سنة 2018، الذي تحول إلى تطبيق مخصص فقط للرسائل الفردية والخاصة وليس لبث الرسائل ذاتها إلى العديد من الأطراف.


وبينت الصحيفة أن الغرض من هذا التجديد يكمن في الحد من نشر الأخبار الكاذبة، ولكن المستخدم غير المطلع لا يعلم سبب حظر إرسال إحدى الرسائل إلى أكثر من جهة اتصال واحدة، حيث كان من السهل إساءة تفسير التغيير واستنتاج أن واتساب يختار الرسائل التي يمكن إعادة توجيهها.


وأضافت: "نظرا لأن فيسبوك، مالك واتساب، قد تعاقد مع موقعي (نوترال ومالديتا. إس)، للتدقيق في الأخبار التي تنشر على منصته، انتشر اعتقاد خاطئ أنهم من يقررون المحتوى الذي يمكن نشره والمحتوى الذي يجب حظره".

وأوردت الصحيفة أن العديد من الحسابات الأخرى والأطراف، على غرار حزب فوكس الإسباني انتهزوا الفرصة كي يوصوا متابعيهم بالانتقال إلى استخدام خدمة تلغرام بدعوى الرقابة المزعومة، وصحيح أن هذا التطبيق أقل حجما من واتساب، لكنه يسمح بإنشاء قنوات بث لمئات الآلاف من الأشخاص، ويمثل خيارا مناسبا للأشخاص خلال الحفلات لتوزيع رسائلهم.


وإلى جانب ذلك، نشأ تحالف "أونيداس بوديموس" مع تلغرام وما زال أداة الاتصال المفضلة لديه لدرجة أن استخدامه قد أدى إلى تعقيد تشكيل الحكومات.


وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة للحزب، يعد وجود قناة مباشرة مع مؤيديه مفيدة للغاية، باعتبارها طريقة مشروعة لنشر الأخبار، ولبضعة أيام، تسببت هذه الخدعة في اكتشاف مستخدمي تلغرام كيفية وصول الآخرين إليه أيضا، حيث تبين أنه عندما يسجل شخص ما في هذا التطبيق، يتم إعلام الوافد الجديد بجهات الاتصال التي تستخدم هذه المنصة.


"وفي الفترة الأخيرة، كان هناك حركة كبيرة في عمليات التنزيل، حيث يمكن أن نلاحظ أن العديد من الأشخاص يبحثون عن تلغرام على غوغل وهو ما يعتبر مؤشرا جيدا، وقد بدأت هذه الذروة قبل أيام قليلة من إعلان واتساب، وقد تكون الأسباب متعددة. وخلال أيام الحجر الصحي، قد يكون المعلمون هم الذين طلبوا من التلاميذ والأولياء القيام بذلك". بحسب الصحيفة.


وفي ترتيب عمليات التنزيل، أشارت الصحيفة إلى أن تطبيق تلغرام يحتل المرتبة 20 بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، والمرتبة العاشرة بالنسبة لأجهزة آبل. ويعد ذلك تحسنا كبيرا مقارنة بالأيام الأخيرة، عندما كان في المركز الحادي والثلاثين، لكن في منتصف شهر آذار/ مارس بلغ المركز السابع عشر.

 

اقرأ أيضا: "واتساب" يدرس ميزة سرية لحذف الرسائل للأبد.. تفاصيل

وفي ظل هذه التعديلات، يبدو أن حزب فوكس الإسباني كان له دور كبير في جذب الآلاف من المستخدمين إلى هذا التطبيق، فقد أصبحت قناته الرئيسية على تلغرام الآن كبيرة مثل قناة حزب بوديموس مع أكثر من 30 ألف مستخدم، إلى جانب تحقيق نمو كبير في الأيام الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك، قد لا يكون جميع متابعي حزب فوكس الجدد مستخدمين حديثين على تطبيق تلغرام.


ولفتت الصحيفة إلى أن تطبيقات مكالمات الفيديو قد شهدت بدورها قفزة نوعية خلال هذه الفترة. فعلى سبيل المثال، كان تطبيق زوم هو الأكثر تنزيلا في إسبانيا يوم السبت 11 نيسان/ أبريل، واحتل نفس المرتبة عدة مرات خلال أسابيع الحظر. وفي كل الحالات، يتجلى حجم المقارنة الكبرى في الاختلاف بين واتساب، الذي يضم أكثر من 1500 مليون مستخدم، وتلغرام الذي لا يتجاوز عدد مستخدميه 300 مليون مستخدم.


وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أن خدمة واتساب أرسلت بيانا للصحافة في إسبانيا مشيرة إلى أنه "وقع إدخال الحد الجديد العالمي لإعادة توجيه الرسائل للحفاظ على الخدمة الشخصية والخاصة ووضع حد لانتشار الأخبار الزائفة، بهدف الحفاظ على سلامة مستخدمينا، ولا علاقة لذلك بهيئات التحقق من الأخبار أو الرقابة، وأن أي اقتراح مخالف هو خاطئ تماما".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل