X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

السلطات المحلية العربية تحصل على 175 مليون شيكل في أعقاب أزمة كورونا

من : قسماوي نت -
نشر : 03/06/2020 - 16:37

حصلت السلطات المحلية العربية على ميزانيات بقيمة 175 مليون شيكل، كتعويض عن الخسائر التي سببتها أزمة انتشار فيروس كورونا، بعد عمل مشترك بين اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ومركز "عدالة"، والتي شملت العديد من الخطوات، بينها إضراب عام وتقديم التماس للمحكمة العليا ضد الوزارات المختلفة، بحسب ما ورد ي بيان مشترك صادر عن القطرية وعدالة.
وأشار البيان إلىانه "في البداية، وضعت وزارة الداخلية ووزارة المالية معايير غير منصفة ومخالفة للقانون لتوزيع الميزانيات بعد أزمة كورونا، والتي لا تأخذ بعين الاعتبار متطلبات البلدات العربية وحاجاتها وخسائرها. في أعقاب ذلك، أعلنت السلطات المحلية العربية الإضراب العام في كل مرافقها احتجاجًا على هذه السياسة، وقدم مركز "عدالة" التماسًا للمحكمة العليا باسم هذه السلطات".
وتابع البيان:"بحسب الالتماس، أدت سياسة الحكومة إلى تخصيص 1.7% فقط من حزمة المساعدات للسلطات المحلية العربية، وأدت هذه النسبة المنخفضة إلى أزمة اقتصادية في هذه السلطات المحلية وخطر تدهور تقديم الخدمات للمواطنين، خاصة الضرورية منها. خاصة أن خسائر السلطات المحلية بلغت نحو 70 مليون شيكل شهريًا منذ بدء أزمة كورونا.
وقدم عدالة الالتماس ضد رئيس الحكومة ووزارات الداخلية، المالية، حماية البيئة ومركز الحكم المحلي، وطالب بتحديد معايير عادلة لتمويل السلطات المحلية وأخذ الأضرار الاقتصادية التي تكبدها المجتمع العربي جراء أزمة انتشار فيروس كورونا بعين الاعتبار.
وجاء في الالتماس الذي قدمته المحامية سوسن زهر من مركز عدالة أن تطبيق تعديل أوامر الساعة في قانون أساس – اقتصاد الدولة يسري فقط على ضريبة الأملاك (أرنونا) للمصالح التجارية، بشكل يخالف نص قانون الأساس الذي لا يمنح تخفيض الأرنونا للمصالح التجارية فقط. هذه المعايير تؤدي إلى تمييز ضد السلطات المحلية العربية في تحويل الميزانيات، بسبب عدم توفير مناطق صناعية ومراكز تجارية في البلدات العربية، إذ تشكل ضريبة الأملاك على المنازل معظم دخل السلطات المحلية العربية.
وادعى الالتماس أن تطبيق التعديل الذي أقرته الحكومة مؤخرًا يخالف نص قانون أساس – اقتصاد الدولة، الذي لا يميز في بنصه بتوزيع ميزانيات الدعم والمساعدات الحكومية بين السلطات المحلية المختلفة وبين مصادر ضريبة الأملاك، سواء كانت لمصالح تجارية أو سكن أو غيرها. مع ذلك، توزيع ميزانيات الدعك الحكومية تم بناء على معايير حجم الخسائر من ضريبة أملاك المصالح التجارية فقط، وبذلك لم يأخذ بعين الاعتبار السلطات المحلية العربية التي لا تملك مناطق صناعية ومراكز تجارية بسبب السياسات الحكومية التي همشتها طوال عقود، متجاهلين أن جل دخل هذه السلطات من ضريبة الأملاك على المنازل والشقق السكنية".
وأكدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، في هذا الصَّدَد، أن "ما تحقَّق من إنجاز واضح وجَليّ إنما تأتَّى كثمرة طبيعية وكنتيجة لسلسلة إجراءات احتجاجية اتخذتها اللجنة القطرية، على عدة مُستويات ومَسارات، منها الاعتصام الاحتجاجي للرؤساء في القدس والإضراب العام والمفتوح في السلطات المحلية العربية والالتماس القضائي الذي رُفع إلى المحكمة العليا، كما أن هذا الإنجاز إنما يُشكِّل جزءاً من حقوق السلطات المحلية والجماهير العربية, وهو محطة هامة، لكن معركة انتزاع الحقوق ما زالت مُتواصلة وطويلة وتتَّخذ أشكالاً عِدَّة".
وقالت المحامية سوسن زهر، من مركز عدالة، إن "الخطوات المشتركة التي اتخذتها اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية ومركز عدالة أدت إلى تحصيل هذه الميزانيات، الوصول إلى اتفاق أمر مهم جدًا، لكن الأهم هو تحويل الميزانيات ومتابعة الوزارات إلى حين حدوث ذلك، من الواضح أن ادعاءات التي جاءت في الالتماس كانت قوية ومسنودة قانونيًا، ولذلك طلبت مختلف الوزارات توصل إلى اتفاق خارج قاعة المحكمة، سنواصل العمل مع رؤساء السلطات المحلية العربية لتحقيق كل ما يحق للمواطنين العرب، سواء من ميزانيات او غيرها من المواضيع".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل