X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      08/08/2020 |    (توقيت القدس)

مجلة تركية تدعو لعودة الخلافة بعد آيا صوفيا.. والحزب الحاكم يرد

من : قسماوي نت - تصوير جيتي - عربي 21
نشر : 27/07/2020 - 20:03

نشرت مجلة تركية، تابعة لمجموعة ألبيرق الإعلامية، على غلاف صفحتها "اجتمعوا من أجل الخلافة"، ما أثار جدلا واسعا لدى نشطاء التواصل الاجتماعي في تركيا.

وكتبت مجلة "Gerçek Hayat" التركية، الصادرة في عددها اليوم 27 تموز/ يوليو، بالخط العريض: "اجتمعوا من أجل الخلافة.. إذا لم يكن الآن.. فمتى؟.. إذا لم تكن أنت.. فمن؟"، وكتبت أيضا: "بعد الآن أصبحت آيا صوفيا وتركيا حرتين".

يأتي ذلك بعد إعادة اعتماد آيا صوفيا مسجدا، وإحياء أول صلاة فيها الجمعة الماضي بعد 86 عاما من تحويلها لمتحف.

 

ونشر الكاتب التركي، عبد الرحمن ديليبياك، غلاف المجلة في تغريدة له على "تويتر"، ما دعا محمد متينير النائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد، إلى التعليق: "طرح بعض الأشخاص من الموالين لنا موضوع الخلافة بهذه الطريقة بعد افتتاح آيا صوفيا للعبادة، يعد تخريبا سياسيا ضد سياسة الرئيس أردوغان".

ولقي طرح المجلة التركية، الموالية للحكومة انتقادا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي.

ودفع الجدل الجاري بشأن الخلافة على مواقع التواصل الاجتماعي، المتحدث باسم العدالة والتنمية، عمر أتشليك، إلى التعليق قائلا: "الجمهورية التركية دولة قانون ديمقراطية وعلمانية واجتماعية، والجمهورية هي السقف المشترك للجميع بهذه الأوصاف".

 

 

وتابع: "إن النظام السياسي لبلدنا يسير في الماضي والمستقبل، من خلال تجارب اجتماعية وسياسية عظيمة، ومن الخطأ إنتاج استقطاب سياسي حول النظام السياسي في تركيا".

وأضاف: "علينا أن نسير نحو المستقبل بمبادئنا المستركة بدلا من الاستقطابات التي ليس لها أي أساس".

وأقيمت أول صلاة جمعة في "آيا صوفيا" بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعدما ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية في 10 تموز/ يوليو الجاري، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويلها من مسجد إلى متحف.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: [email protected]

اضف تعقيب

ارسل