X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

كفر قاسم حمراء .. فما العمل !! بقلم : مهند صرصور

من : قسماوي نت - بقلم : مهند صرصور .
نشر : 03/09/2020 - 15:35

كفر قاسم حمراء .. فما العمل !! بقلم : مهند صرصور

 بعد كم من الايام تصل نتيجة فحص الكورونا ؟ 

الجواب : يوم الى يومين في اكثر الحدود . 
هل تعرف - في المعدل - بعد كم من الوقت تصل احدهم رسالة او مكالمة تطالبه بالدخول للحجر الصحي ؟ الجواب : اربعة ايام الى اسبوع .
 
ماذا فعل المريض او حامل المرض في فارق الايام ؟
نشر المرض دون قصد بين كل من خالطه.
 
هل يتم إطلاع البلدية على قائمة المرضى والمحجورين ؟ الجواب : نعم ، او يمكن الحصول عليها من عدة جهات رسمية في الدولة .
 
الحل : إقامة מערך מודיעין וחקירות אפידמיולוגיות في كفر قسم - وكل بلدة صُنفت بالحمراء او على وشك - إقامة لجنة تهتم بالاتصال المباشر بالمرضى وتبليغهم بدخول الحجر الصحي الفوري ، لتقليص امكانية اختلاطهم بالاخرين ( عمل تقوم به كوبات حوليم عن طريق طبيب العائلة ، ولكن ليس بالسرعة المطلوبة لانه وفي اغلب الاحيان يدخل في ملف طبيب العائلة الاف الاشخاص ومهام اخرى ، وإحيانا ليس بمقدوره التواصل مع الجميع لعدم توفر رقم هاتف مُحتلن ) .
 
اللجنة وعند إبلاغها للمريض تقوم بإستخلاص المعلومات عن كل من خالطهم ( على الاغلب سيكون عدد محدود واماكن محدودة لان الاتصال لم ياتي بعد ايام كما هو الحال حاليا ) ، وإحصائهم في قوائم منظمة ، ومن ثم الاتصال بكل من خالط المريض وإدخاله للحجر الصحي ، وإدراجهم في قوائم من وجب عليه الفحص ومتابعتهم حتى الإمتثال التام للشفاء .
 
هل كل من الزموا بالحجر الصحي ملتزمون به ؟
الجواب : لا .
 
الحل : إنشاء قسم مراقبة يعني بمراقبة ومتابعة المرضى والمحجورين ، من خلال القائمة التي اعدتها اللجنة المذكورة أعلاه ، يقوم بمراقبتهم عبر اتصالات هاتفية وزيارات دورية بعضها مفاجيء ، بالاضافة الى البحث عن سبل إتصال بالمرضى الذين تعذّر على قسم التبليغ التواصل معهم من خلال التنقيب في البلدة وفي خارجها.
 
هل تملك البلدية الصلاحية القانونية بإلزام احدهم المكوث في بيته ؟ الجواب لا .
 
الحل : تعاون مع الشرطة من اجل التبليغ عن كل مخالف ، واجباره المكوث القانوني والصحي في الحجر من اجل مصلحته والمصلحة العامة ، وتغريم المخالفين ، بالاضافة لدوريات للشرطة تقوم بعمل جدي في الشوارع والمحال التجارية وغيرها ، وعدم قبول وساطة من ادارة البلدية من اجل إلغاء مخالفات حُررت تحت تبريرات مُجحفة لا ولم تراعي الحق العام .
 
هل لدى البلدية ايدي عاملة من اجل تلكم الاقسام الجديدة ؟ الجواب : سمعنا عن انشاء طواقم كورونا في البلدية ، بالاضافة الى إمكانية الاستعانة بأساتذة المدارس ما دامت مُغلقة لأبوابها ، وهم فئة مُفوهة ولبقة وقلبها على اهل البلد .
 
هل كل من حصل على نتيجة ايجابية او عرف في وقت لاحق انه اختلط بمريض يعرف ما عليه ان يفعل ؟ الجواب : ليس الجميع .
 
الحل : تفعيل قسم الرفاه الاجتماعي وقسم الصحة النفسية وقسم التعليم المُعطل ( اجزاء منها وحسب الحاجة ) من اجل ارشاد المحجورين والمرضى والاعتناء بصحتهم النفسية والقيام على حاجتهم وتوجيههم ، وحثهم على الانتقال الى فندق الكورونا .
 
لماذا نفعل ذلك رغم ان هذه امور تقوم بها الدولة على حد علمنا ؟ الجواب : بلدنا صُنفت بالحمراء ، والامور تذهب الى الاسوء مع وقوع حالات وفاة مؤخرا ، الامر الذي يشير الى فشل الدولة او نتيجة لعدم تحملها لأعباء كل البلدان بنفس المقدار ، فليس لجلدك غير ظفرك .
 
تتحدّث عن إنشاء اقسام ومراقبين ودوريات ، هل هذا ممكن ؟ الجواب : الاصابات هي بأعداد يومية ضمن نطاق معقول لا تتعدى العشرات ، فلا تحتاح سوى الى خمسة اشخاص لقسم التبليغ ، ودوريات للمراقبة ( الحراسة البلدية متوفرة او ما شابهها ) ، ودورية واحدة للشرطة وبشكل جزئي فقط من اجل تحرير المخالفات والترهيب على الاغلب ، ورقم هاتف فعال لقسم الصحة النفسية .
 
هل الحل مثالي ؟ الجواب : لا ، وليس بالمريح ولكن قد وصل السيل الزُّبى ، وإرتفعت ارواح زكية ، وأغلقت منابر العٍلم والتعلم ، وإستهتر بعضنا فأوقعوا كثيرين منا في المرض ، لذا نحن مجبرون على الاستغناء عن بعض خصوصيتنا ولو بشكل جزئي ، والقيام بامور جدية لفترة مؤقته على الاقل ، دون محاباة لاحد وبعيدا عن الاعتبارات السياسية والتقليدية ، حتى نحفظ الارواح ونُبعد شبح الإغلاق الشامل عنا .
 
فالحل هو ما بين تبليغ سريع وحجر صحي حقيقي وردع جدي وفعال .. وبأيدي قسماوية ( او كل بلد حمراء ) .
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل